قشور الفستق الحلبي لتصنيع الاسمنت

mainThumb

04-11-2012 05:41 PM

السوسنة - استخدم مصنع اسمنت الرشادية التابع لشركة "لافارج" أخيرا زهاء 24 طنا من قشور الفستق الحلبي، كوقود بديل لتصنيع مادة الاسمنت، بإشراف مهندسين ومختصين في المصنع، وفق مدير المصنع المهندس هاشم العضايلة.

وبين المهندس العضايلة لوكالة الانباء الاردنية اليوم الاحد، ان كميات الفستق الحلبي التي تم حرقها كوقود في الأفران التابعة للمصنع تم توريدها من منطقة العقبة الخاصة، وأثبتت جدواها في توفير وقود بديل لحرق الاسمنت قبل تصنيعه.

وأشار إلى أن استخدام وقود بديل يأتي ضمن خطط شركة مصانع الاسمنت "لافارج" الرامية للبحث عن بدائل أخرى للوقود في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات، مثلما يعد حرق قشور الفستق الحلبي تجربة من التجارب الناجحة في استخدام الوقود البديل بكلف منخفضة، مع الحصول على جودة عالية من مادة الاسمنت.

وتطرق المهندس العضايلة إلى استخدام المصنع لمادة "الكاوتشوك" في مراحل سابقة بإشراف لجان ومختصين من وزارة البيئة إذ تم حرق كميات كبيرة من هذه المادة داخل أفران عالية الحرارة تحوي فلاتر يجري صيانتها بشكل دوري فيما استطاعت الشركة لتقليل من نسب الانبعاثات التي تؤثر على البيئة إلى الحدود الدنيا، والمواصفات العالمية إذ تمر عمليات الاحتراق بمراحل فلترة متعددة.

وأوضح ان استخدام مصادر بديلة للوقود يهدف إلى مواكبة البرامج التطويرية للمصنع والرامية لتقليل نسب انبعاث الغبار والمؤثرات البيئية على محيط المصنع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد