هل اعتذار المسؤول يكفي يا ناس ؟

mainThumb

24-12-2012 11:08 AM

 الإعتذار هو فعل نبيل وكريم يعطي الأمل بتجديد العلاقات الإيجابية و مد جسور المحبة  بين أفراد المجتمع  ويعزيزها ، و هو إلتزام  لأنه يحث و يشجع العمل على الارتقاء بالعلاقات الإنسانية ويعمل على تطوير الذات ، الاعتذار  فن له قواعده و أساليبه وأدواته ، وهو  مهارة إجتماعية بالغة الأهمية يمكن تعلمها واكتسابها ، كما انه ليس مجرد لطافة و ملاطفة بل هو أسلوب تصرف و سلوك حياة. 

 

لا تخلو مسيرة عمل أي مسؤول من خطأ أو أكثر ارتكبه في إحدى مراحل حياته الوظيفية ، وهو أمر يحصل مع الكثيرين من المسؤولين كبروا أم صغروا ، ولكن ما يجعل هذا الأمر نقطة سلبيّة في التاريخ و السجل الوظيفي للمسؤول هو عدم قيامه بمحاولة إصلاح وترميم الأخطاء التي ارتكبت ، خاصة إذا سبّب هذا التصرف الخاطئ أو لنقل الخطبئة أضراراً معنويّة أو ماديّة أو قانونيّة للآخرين من مراجعين أو مرؤوسين ، يرى البعض إن الاعتذار هو اعتراف بالذنب أو التقصير وطلب للمسامحة والغفران و الصفح ، و يرى آخرون أنه تقليل للذات ولا داعي له . 
 
إن الاعتذار عن خطأ وظيفيّ ارتكب من قبل أي مسؤول يستوجب اظهار الندم الحقيقي للقيام بهذا الفعل الشائن و الخطيئة التي ألحقت ضرراً بالأخرين  ، كما يتطلب اظهار الرغبة الحقيقية لتحمل المسؤوليّة بالقدر الذي تسبب بالضرر للمؤسسة والعمل و المتضررين من افراد أو جماعات ، وإن يكون لدى المسؤول النية الصادقة المخلصة الحقيقية في إصلاح ما ترتب على هذا الخطأ من نتائج و عواقب  ، من الطبيعي عندما يرتكب مسؤول ما خطأ ما لا بد أن يحاول إيجاد الأعذار والمبررات والتبريرات بطريقة أو بأخرى، لكن عندما يقر بأخطائه  ويحاول الاعتذار إلى الأشخاص الذين ألحق بهم الأذى ويجعلهم يشعرون بحقيقة مشاعره تجاه ما ارتكبه  في حقهم ، ويقوم بالتكفير عن أخطائه فإنه يستطيع أن يستعيد ثقة الآخرين به  للحفاظ على علاقة جيدة وطيبة معهم .
 
أن الاعتذار بشتى أنواعه و أشكاله  لن يمحى الإساءة و الخطايا التي ارتكبت بشكل تام و كامل ، و الاعتذار لوحده  لا يقبل عندما نخطأ في حق الآخرين وخاصة في الحالات الجسيمة ، و يقال عندما يكون الجرم الذي سببته لأحدهم كبيراً بقدر لم يتوقعه فقد يكون اعتذارك مؤلماً له أكثر، عندما تدوس كرامة أي إنسان و تتعب نفسيته ثم تقول :آآسف لا أقصد أو  عندما تجرح صديقك في الصميم و تقتل كل المشاعر الإنسانية الجميلة بينكما , ثم تقول : آسف  ،  عندما تٌفقد الآخرين الجزء االأكبر من ذاتهم و شخصيتهم وهيبتهم , ثم تقول : آسف ، و عندما تأخذ حق موظف ما و تعطيه لاخر لا يستحقه ودون وجه حق  ، ثم تقول  آسف جداً  ،  ماذا يجدي الاعتذار هنا ؟
 
في سياق ما تقدم هناك من يسأل و يتساءل : فيما لو أن مسؤولاً معيناً كبر أم صغر ارتكبا خطأً أثناء تأديته الأعمال الوظيفية انطوى على أذى لحق بمواطن ، و هذا الخطأ يتنافى مع القوانين و التعليمات النافذة ، هل يكفي اعتذار المسؤول عن هذا الخطأ ؟ وهل يصح إن يقال إن هذا الخطأ كان تصرفاً غير مقصود ؟ و هل هذا يعفيه من المسؤولية و المساءلة؟ 
 
في تقديري إذا كان الخطأ بسيطاً  وغير مقصود و يكمن تلافيه و تعويضه بالكامل ، هنا يمكن  قبول الاعتذار بعد تصحيح الخطأ و التعويض  الشامل الكامل للأذى الذي لحق بالانسان. اما في حالة كان الخطأ جسيماً لا يمكن تعويضه ، فهنا تكون الامور مختلفة لا بد من التحقيق الدقيقة وتقديم كل الادلة والبراهين و القرائن  ومن ثم اذا ثبت تقصير او غيره فالاعتذار لوحده ليس كافياً ، إذا لا بد من تقديم من قام بالامرإلى المحاكمة  ،   إن مجرد الاعتذار أمر غير مقبول البتة وإن قُبل لا يعفي صاحبه من المسؤولية، أما الدفاع القائم على أساس أن الأخطاء المرتكبة هي ناتجة عن خطأ غير مقصود هو  دفاع غير سليم ، إذ أيما يكن هذا التصرف مقصود أو غير مقصود  لا يُغيِّر من الأمر شيئاً، فتبقى المسؤولية قائمة.
 
صحيح إن الاعتذار بصدق وإخلاص كمرحلة أولى يجعلنا نسامح أنفسنا عما ارتكبناه من أخطاء ونكفر عنها ونثبت للآخرين أننا قد تغيرنا ، لكن  لا يجوز لأي مسؤول مهما كان منصبه أن يعتذر عن الخطايا التي ارتكبها خلال تاريخه و سجله الوظيفي ، بل عليه أن يقدم اعتذاره بشكل عملي و حقيقي من خلال تقديم نفسه للمحاكمة ، و عليه أن يتحمل مسؤولية تصرفاته غير المسؤولة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد