مجلس لخدمة المجتمع المحلي في البلقاء

mainThumb

03-04-2013 12:05 PM

السوسنة - شكلت جامعة البلقاء التطبيقية مجلس وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي، حيث ترأس المجلس رئيس الجامعة الدكتور نبيل شواقفة وحضور أعضاء المجلس ممثلين بمدير وحدة تمنية المجتمع المحلي في الجامعة ورئيس لجنة بلدية السلط الكبرى وممثل عن وزارة التنمية الاجتماعية ، وممثل عن وزارة التخطيط وممثل عن وزارة البلديات وعميد شؤون الطلبة في الجامعة وعميد كلية الاميرة رحمة الجامعية وممثل عن الطلبة في الجامعة ، وحضور مدراء الدوائر في الوحدة.

الدكتور الشواقفة اشاد بأهمية انشاء هذا المجلس لمأسسة العمل الذي تقوم به وحدة خدمة المجتمع بالتنسيق مع كافة القطاعات في المجتمع المحلي، وأكد على اهمية الدور الايجابي الذي تقوم به الجامعة تجاه المجتمع المحلي، حيث لا يقتصر دور الجامعة على التوظيف والذي هو دور جزئي الا ان الدور الرئيسي للجامعة يأتي في تسخير الطاقات والموارد المتاحة في الجامعة والبنية التحتية لخدمة كافة شرائح ومؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة ، اضافة الى احداث نقلة نوعية في الواقع الاقتصادي والتجاري والعلمي والمعرفي في المحافظة ، وتزويد مؤسسات المجتمع المدني بالخبرات من اجل تطوير الخدمات التي تقدمها لابناء المجتمع .

وأضاف الشواقفة اننا نسعى كذلك لتحسين نوعية الخدمات المقدمة لأبنائنا الطلبة من خلال تجويد العملية التعلمية والتعليمية وفتح تخصصات جديدة تتناسب مع متطلبات سوق العمل ، كما نركز على التعليم التقني وفتح تخصصات تقنية جديدة مطلوبة محليا وعربيا واقليميا.

كما اشار الشواقفة الى تواصل الجامعة مع ذوي الاحتياجات الخاصة والايتام في المحافظة لرسم بسمة على شفاههم من خلال وحدة تنمية المجتمع المحلي التي قامت بالعديد من الانشطة في هذا المجال، وتقديم الهدايا في حفلات خيرية نظمتها الجامعة، والعديد من الايام الطبية التي قامت بها الوحدة مع دوائر الجامعة في كافة محافظات الاردن ، وكذلك ولأول مرة تنظيم يوم طبي بيطري مجاني لاقى اقبال كبير من المزارعين في المنطقة .

الدكتور محمود الحبيس مدير الوحدة اشاد بدوره بالدعم الكبير الذي يقدمه رئيس الجامعة للوحدة وقدم عرضا تفصيلا للمجلس عن الوحدة  تحدث فيه عن نشأة الوحدة و رسالتها التي تكمن في  تنمية وخدمة المجتمع المحلي ومنحها المكانة المهمة في سلم الأولويات، والعمل على تحقيق أهدافها لرفع الكفاية الإنتاجية ولتعميق علاقة الجامعة بمجتمعها الخارجي ، ومواكبة متطلبات العصر ومواجهة تحدياته .

وأضاف تسعى الوحدة الى تحقيق عدد من الأهداف ومنها دعم البحوث المجتمعية ، وتشجيع مشاركة المجتمع المحلي في عملية التنمية المحلية، والمساهمة في دعم المؤتمرات والندوات والمحاضرات والحلقات العلمية والتوعوية وإصدار النشرات المتخصصة في التنمية المحلية، والتعاون مع الهيئات المحلية والعربية والمنظمات الدولية في مجال تنمية وخدمة المجتمع المحلي، وربط الجامعة بالمجتمع عن طريق التواصل المستمر مع كافة مؤسساته وقطاعاته لتحقيق مشاركة الجامعة الفعالة في مسيرة التنمية الوطنية ، وتوظيف قدرات الجامعة العلمية والبشرية والمادية لخدمة المجتمع ، وإيجاد حلول علمية للمشكلات التي تواجه المجتمع .

واستعرض الدكتور الحبيس النشاطات التي قامت بها الوحدة منذ تأسيسها مشيدا بكافة المؤسسات والافراد الذين قدموا الدعم والرعاية لهذه النشاطات.

بدوره اشاد رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى المهندس عبداللطيف الحديدي بالدور الذي تقوم به جامعة البلقاء والخدمات التي تقدمها لمؤسسات المجتمع المحلي من خلال هذه الوحدة ، مؤكدا حرص البلدية على التعاون التام مع الجامعة لتقديم افضل الخدمات لمحافظة البلقاء كافة.

هذا ودار نقاش موسع في المجلس حول الخطة المستقبلية للوحدة، والمشاريع المهمة التي تنوي الوحدة تنفيذها عن طريق ايجاد الدعم اللازم لإنشاء اذاعة محلية تسمى اذاعة البلقاء تبث اثيرها من جامعة البلقاء التطبيقية وتقديم برامج موجهه وهادفة لكافة شرائح المجتمع المحلي.

هذا ويتولى المجلس صلاحيات اقرار خطة عمل الوحدة، ومناقشة الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بدعم عمل الوحدة والنهوض بمستواها واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها ، ومناقشة التقرير السنوي للوحدة أو أي تقارير يعرضها المدير ، وتشكيل اللجان الفرعية للقيام بالمهام المحددة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد