البترا تضع خطة عمل للتعاون مع جامعة يوتا الأميركية

mainThumb

26-02-2009 12:00 AM

وضعت جامعة البترا وجامعة "يوتا" الأميركية خطة عمل يتم بموجبها العمل على تطوير المناهج والمواد التعليمية لتخصص تربية الطفل في جامعة البترا.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور نزار الريس إن "برنامج التعاون المشترك يهدف إلى تطوير برامج "تربية الطفل" من الناحيتين النظرية والعملية"، مضيفا "ستتولى الدكتورة فوندا جمب من جامعة يوتا مراجعة توصيف المواد المقررة والأهداف الموضوعة لكل مساق من مساقات الخطط الدراسية".

وقال الريس إن جامعة البترا ستبحث الاقتراحات التي ستقوم بتقديمها جامعة يوتا وفقًا للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، إلى جانب البحث في اعتماد نماذج متطورة لمحاضرات في تخصص تربية الطفل عبر الانترنت، بالإضافة إلى توظيف نظام "Blackboard"، كوسيلة للتواصل بين الطلبة ومدرسي المواد، وإجراء تقييم لأداء الطلبة في المواد النظرية في السنة الأولى الدراسية والسنة النهائية من الدراسة الجامعية".

وأوضح الريس أن الجانب العملي من خطة العمل سيتضمن "تدريب الطلبة على إعداد برامج لتقييم قدرات الأطفال عند دخولهم المدرسة، بناء على أحدث الطرق والأساليب المتبعة في تنشئة الأطفال".

وأكد عميد كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا الأستاذ الدكتور محمد العناني على أن خطة العمل المشتركة بين الجامعتين تمتاز بمحافظتها على الربط بين الجانبين النظري والتطبيقي، حيث تعمل على تزويد قسم العلوم التربوية بالمراجع والمجلات والكتب، إلى جانب إيجاد مساهمة فاعلة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة، وذلك عبر ورش عمل ومؤتمرات والمراسلات المتبادلة عبر نظام "Blackboard" على شبكة الانترنت.

وفي هذا السياق يشارك ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس من قسم العلوم التربوية في جامعة البترا في أعمال مؤتمر حول الطفولة المبكرة والذي من المقرر عقده في منتصف شهر حزيران المقبل في مدينة شارلوت كارولانيا الشمالية في الولايات المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد