ورشة في التكنولوجيا حول التعليم العالي الاوروبي

mainThumb

10-07-2013 03:58 PM

السوسنة - عقدت في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية اليوم ورشة عمل بعنوان  تطوير التعليم العالي الاردني في مجال الطاقة المتجددة ضمن المشروع الاورو- أردني المشترك  بحضور الاستاذ الدكتور احمد بطيحة نائب رئيس الجامعة والذي نظمها قسم الهندسة الميكانيكية،. حيث ناقش المشاركون إتفاقية بولونيا في نظام التعليم العالي الاوروبي،

وبينت منسقة المشروع من جامعة روما / سابيانزا الدكتورة كاتيوشا شبري ان إنعقاد هذه الورشة ضمن فعاليات المشروع الأورو-أردني المشترك موري والمدعوم من برنامج الشراكة الاروبية- ألاردنية تـمبوس والذي يهدف الى تطوير برامج البكالوريوس في الجامعات الاردنية في موضوعات الطاقة المتجددة ونقل المعرفة بما فيها الاستفادة من الخبرات الاوروبية في مجال الطاقة المتجددة وتطبيقها في الطرف الجنوبي من البحر الابيض المتوسط.

وقال منسق المشروع في الجامعة الاستاذ الدكتور سهيل كيوان بأن المشروع يضم خمس جامعات اردنية (جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، جامعة الاميرة سمية، الجامعة الاردنية، جامعة مؤتة والجامعة الهاشمية) بالاضافة الى اربع جامعات اوروبية وعدد من شركات القطاع الخاص في الاردن واضاف كيوان أن المشروع يهدف الى ادخال الطرق الحديثة في التدريس والتي تشمل التدريس عن بعد (e-learning) والمختبرات (Remote Labs) واستخدام مختبرات وهمية (Virtual Labs).

وبين الدكتور قيس خصاونة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة بأن الاستفادة الفعلية لهذا المشروع تأتي من خلال تبني مجموعة من المساقات العلمية التي يتم تدريسها في الجانب الاوروبي  لكي يتم تدريسها في الجامعات الاردنية في موضوع الطاقة المتجددة والتي من المتوقع تدريسها ضمن الخطة التدريسية في قسم الهندسة الميكانيكة في هذة الجامعات بحيث يتعلم الطالب من خلالها تصميم انظمة الطاقة المتجددة الحديثة وعملية تطويرها. واضاف الدكتور الخصاونة بأنه تم خلال المشروع دراسة اوضاع واحتياجات السوق المحلي على المدى القريب والبعيد من خلال استبانات تم توزيعها على القطاع العام والخاص في الاردن.

وقال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور فهمي ابو الرب بأن عمادة البحث العلمي في الجامعة دائبت على تشجيع ودعم المشاريع البحثية المتعلقة بالطاقة المتجددة، وذلك من خلال وضع هذه المشاريع من ضمن اولوياتها.

كما وألقى الدكتور لاشيو ساسو نائب رئيس جامعة روما / سابيانزا محاضرة عن الفرص البحثية التي توفرها إتفاقية بولونيا والتي بدأت اوروبا بتطبيقه منذ عام 1999 إذ تمنح هذة الاتفاقية فرص تبادل الطلبة بين الجامعات الاوروبية والجامعات غير الاوروبية بما يشمل إيجاد فرص عمل والالتحاق ببرامج الدراسات العلياء في الجامعات الاوروبية المختلفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد