اوباما يهنئ عباس ونتانياهو على شجاعتهما

mainThumb

02-08-2013 09:52 AM

السوسنة - أشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما امس الخميس بـ"الشجاعة" و"حس القيادة" اللتين برهن عنهما كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بموافقتهما على استئناف مفاوضات السلام، كما اعلن البيت الابيض.

وفي بيانين منفصلين، لكن تمت صياغتهما بالعبارات ذاتها تقريبا وصدرا في اعقاب اتصالين هاتفيين اجراهما اوباما بكل من عباس ونتانياهو، قالت الرئاسة الاميركية انها ستدعم مفاوضات السلام المباشرة بين الطرفين والتي استؤنفت الاثنين الماضي في واشنطن بعد توقف دام ثلاثة اعوام.

وأوباما الذي سبق ان اشاد بـ"شجاعة" الطرفين لدى استقباله الثلاثاء في البيت الابيض الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي الى المفاوضات، اكد لنتانياهو انه "اذا كان امام الطرفين الكثير للقيام به في الايام والاشهر المقبلة فان الولايات المتحدة ستدعمهما بالكامل في جهودهما للتوصل الى السلام".

اما بالنسبة الى عباس فأوضح بيان البيت الابيض ان اوباما اكد له ان "الولايات المتحدة مستعدة لدعم الطرفين على التوصل الى سلام عادل ودائم على اساس حل الدولتين".
وكان الرئيس الاميركي رحب الاثنين باستئناف المفاوضات التي قال انها "واعدة"، لكنه حذر من "الخيارات الصعبة" التي تنتظر الجانبين.

وجعل اوباما حل النزاع في الشرق الاوسط ضمن اولوياته في مستهل ولايته الاولى في 2009، لكن جهوده سرعان ما باءت بالفشل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد