صدور أول تقرير عن بعثات الأمم المتحدة

mainThumb

18-09-2013 09:38 PM

السوسنة - أصدر الأمين العام بان كي مون أول تقرير عن بعثات الأمم المتحدة السياسية الخاصة يتناول تاريخها وتطورها عبر السنين، مؤكدا أهمية هذا النوع من البعثات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي اليوم الاربعاء إن الأمين العام ان الأمين العام يقول في التقرير: "إن البعثات المدنية تعد أداة لا غنى عنها للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وذكر أن تلك البعثات تمكنت من نزع فتيل التوترات ومساعدة الدول على الابتعاد عن حافة الصراع بالإضافة إلى دعم الجهود الوطنية لبناء السلام المستدام." وحث الأمين العام، في تقريره الأول من نوعه، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تقديم الدعم القوي لضمان فعالية تلك البعثات.

وذكر التقرير أن البعثات السياسية كانت في صميم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى حفظ السلام والأمن الدوليين منذ إنشاء المنظمة.

وقال إنه منذ إيفاد الكونت فولك برنادوت إلى الشرق الأوسط في عام 1948 وحتى إنشاء بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال في عام 2013 قامت البعثات السياسية بدور حيوي في منع نشوب النزاعات وصنع وبناء السلام.

ويبلغ عدد البعثات السياسية الخاصة للأمم المتحدة 37 وتشمل مبعوثين رفيعي المستوى، وفرق رصد، وبعثات في الميدان بدول منها: العراق وأفغانستان والصومال.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد