إحصائية : قتلى حرب ليبيا بلغ 6 آلاف

mainThumb

31-10-2013 09:31 AM

السوسنة - أظهر مسح أجرته "مصلحة الإحصاء والتعداد" الرسمية في ليبيا، أن عدد ضحايا الحرب بين الثوار وقوات نظام العقيد معمر القذافي في ما عرف بثورة "17 فبراير"، بلغ 6048 قتيلاً و831 مفقوداً، من طرفي الحرب.

 

وأثار الإحصاء دهشة في أوساط الليبيين من أنصار الطرفين، إذ لطالما قدّر الثوار عدد ضحاياهم بحوالى 50 ألف قتيل، فيما تحدثت أوساط النظام السابق عن 40 ألف قتيل في صفوفها، معظمهم «ضحايا الغارات التي شنها الحلف الأطلسي" (الناتو) في المناطق التي كانت تحت سيطرة نظام العقيد معمر القذافي، وبينهم 11 ألفاً، تفيد أوساط النظام السابق أنهم قتلوا في المعارك الضارية في مصراتة.

 

ولم يعط الإحصاء الذي أعلنت نتائجه في تقرير الاربعاء، تفاصيل عن عدد القتلى في صفوف أنصار النظام ولا في صفوف الثوار، كما أنه لم يشر إلى الجرحى والمصابين نتيجة الحرب.

 

إلى ذلك، بيّن التقرير أن عدد سكان البلاد وصل في العام الماضي (2012) إلى 5 ملايين و185 ألف و838 نسمة.

 

وأشار التقرير إلى أن عدد الأسر المقيمة في ليبيا لحظة أجراء المسح، بلغ مليوناً وثلاثة آلاف و307 أسر من بينها 959434 أسرة ليبية، والباقي أسر أجنبية. ولفت إلى أن متوسط عدد أفراد الأسر الليبية بلغ في حدود 5.41 أفراد للأسرة الواحدة.

 

وأشار التقرير إلى أن عدد المقيمين في "الأماكن العامة" من مؤسسات صحية ومعسكرات وسجون ودور رعاية وغيرها، بلغ 11724 شخصا منهم 983 ليبياً و10741 أجنبياً.

 

ولم يعط التقرير تقديرات عن عدد النازحين داخل البلاد أو عدد اللاجئين إلى الخارج. على صعيد آخر، نفى رئيس الحكومة الليبية علي زيدان "إشاعات" عن دور لحكومته في مساعدة الولايات المتحدة في القبض على زعيم "أنصار الشريعة" أحمد أبوختالة الذي تتهمه واشنطن بتنفيذ الهجوم على قنصليتها في مدينة بنغازي.

 

وقال زيدان في مؤتمر صحافي في طرابلس، إن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، وأكد أن الحكومة لا تقوم بمثل هذه الأعمال.

 

وكان أبو ختالة نفى في تصريحات تورطه في الهجوم على السفارة الذي أدى إلى مقتل السفير كريس ستيفنز.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد