تعلم الموسيقى في الصغر يدعم وظائف الدماغ

mainThumb

11-11-2013 08:58 AM

السوسنة - قال باحثون أميركيون إن العزف على آلة موسيقية يغير وظائف الدماغ ويجعلها أكثر سرعة، وأن تدريب الطفل على الموسيقى في مرحلة الطفولة المبكرة يؤدي إلى تأثير إيجابي على الدماغ حتى لو كان التدريب قليلاً.

واختبر الباحثون في جامعة نورث وسترن 44 شخصاً بعضهم كان قد سبق له التدريب على آلة موسيقية في الصغر، والبعض لم يتلق أي تدريب على الإطلاق. واكتشف الباحثون أن من تلقوا تدريباً على الموسيقى في طفولتهم المبكرة كانوا أسرع استجابة لأصوات الكلام من الذين لم يتلقوا أي تدريب بمعدل ميلي ثانية.

وقام فريق البحث بقياس ردود فعل أدمغة المشاركين بعد أن استمعوا لمقاطع معينة من الكلام.

وقال البروفيسور مايكل كيجارد المتخصص في علاقة وظائف الدماغ بالأصوات في جامعة تكساس، وهو أستاذ غير مشارك في الدراسة: "قد لا تبدو وحدة الميلي ثانية فارقاً كبيراً في السرعة، لكن الدماغ حساسة جداً لمثل هذا التوقيت، وعندما تتكرر الميلي ثانية مع ملايين الخلايا العصبية ينتج فرق حقيقي خاصة لدى كبار السن".

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "علم الأعصاب" وجد فريق البحث من جامعة نورث وسترن أنه كلما زاد عدد السنوات التي يقضيها الشخص في دراسة الموسيقى تزداد سرعة استجابة الدماغ إلى أصوات الكلام.

وقالت نتائج الدراسة: "يؤثر التدريب الموسيقي في مرحلة الطفولة على توقيت استجابة الأشخاص البالغين للكلام، خاصة عندما يكبرون في السن، لأن عملية التوقيتات العصبية هي أول ما يفقدها الإنسان عندما يدخل مرحلة الشيخوخة".

وتشير نتائج الدراسة إلى أهمية تعليم الأطفال الموسيقى في الصغر لضمان شيخوخة صحية في المستقبل



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد