نقابة الفنانين تفصل الدكتور للخضار والفواكه

mainThumb

07-08-2007 12:00 AM

فصلت نقابة الفنانين الاردنيين احد اعضائها نظرا للافادات والمقابلات الصحفية التي ادلى بها خلال فترة عضويته بالنقابة وقيامه باعمال تتنافى وواجبات المهنة ومخالفتها لاحكام المادتين "33 و34 " من قانون النقابة رقم 9 لسنة 1997بحسب كتاب الفصل الذي وجهته النقابة له.
وكانت وكالة الانباء الاردنية قد بثت خبرا في الخامس والعشرين من تموز الماضي مفاده ان الدكتور فواز الزغول لم يجد عملا له في مجال شهادته العلمية /دكتوراه في الاخراج المسرحي/ ولجأ الى العمل سائقا للتكسي وبائعا للخضار والفواكه حيث اطلق على محله اسم "الدكتور للخضار والفواكه " للفت النظر الى قضيته من خلال هذه التسمية وان العمل ليس عيبا مهما كان نوعه حسب قوله للوكالة .
من جانبه اكد المحامي محمود قطيشات ان هناك غلوا بالعقوبة المترتبة على المخالفة حيث اشترطت المادة 33 من قانون نقابة الفنانين حصول العضو على موافقة مجلس النقابة على ممارسة الاعمال التجارية المحظور عليه مزاولتها الا اذا كانت تدخل في نطاق المهنة وان هناك تدرجا بالعقوبة التي تبدأ بالتنبيه ومن ثم الانذار والانذار النهائي والمنع من ممارسة المهنة لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات واخرها عقوبة شطب العضوية نهائيا ومنعه من مزاولة المهنة .
واوضح انه يحق للدكتور الزغول اللجوء الى محكمة العدل العليا للطعن خلال ستين يوما من تاريخ صدور قرار شطب العضوية حيث انها صاحبة القول الفصل .
وفيما يتعلق باستناد النقابة على الافادة الصحفية لفصل العضو من سجل اعضاء النقابة بين المحامي قطيشات انه لا يحق للنقابة محاسبة اعضائها على رايهم الشخصي وتوجيه النقد لنقابتهم او لادائها حيث انه يقع ضمن حرية الراي .
الدكتور الزغول اكد ان قرار شطب اسمه من سجلات نقابة الفنانين الاردنيين قرار مجحف بحقه خاصة وان النقابة على علم بانه يزاول الاعمال التجارية ولا يعمل بمجال شهادته العلمية الحاصل عليها موضحا انه تقدم لعضوية النقابة مرتين ورفض بالمرة الاولى لعدم التفرغ علما بانه اعلمها بانه تقدم ب/38 طلب عمل ويعمل بائعا ل / ورق الدوالي / وتقدم مرة اخرى للنقابة للنظر في عضويته حيث وافقت على عضويته رغم علمها بانه عمل سائقا للتكسي وصاحب محل لبيع الخضار والفواكه.
نقيب الفنانين الاردنيين شاهر الحديد اكد ان الزغول لم يتقدم سوى مرة واحدة للجنة العضوية ..واللجنة لا علم لها بما يزاول والا لما وافقت على قبول عضويته الا انه وبعد ان ثبت لمجلس النقابة ومن خلال الافادات والمقابلات الصحفية التي ادلى بها والتي ثبت من خلالها قيامه باعمال تتنافى وواجبات المهنة مخالفا بذلك احكام المادتين 33 و34 من قانون النقابة رقم (9) لسنة 1997 قامت بشطب اسمه من سجلات النقابة .
وبين انه ليس اول عضو يفصل من النقابة ..فقد سبق وان قامت النقابة بشطب اسماء بعض الزملاء نظرا لممارستهم اعمالا بعيدة عن الفن خاصة ان قانون النقابة يحتم على اعضائها ان يكونوا ممارسين لمهنة الفن حيث يعتبر ما قام به العضو الذي شطب اسمه من قيود النقابة ومن خلال افاداته الصحفية تشهيرا بالنقابة وبجميع الفنانين الاردنيين.
واكد ان لجنة العضوية بالنقابة وافقت على قبول عضويته بناء على شهادته العلمية التي يحملها رغم عدم قناعتها به كفنان كونه لم يمارس المهنة او اي نشاط فني ولم يشارك بنشاط فني منذ تخرجه الا ان شهادته فرضت عضويته بالنقابة .
وقال انه في حال تقدم اي عضو شطب اسمه من سجلات النقابة باعتذار خطي للنقابة واعضائها وانه مارس هذه الاعمال تحت ظروف صعبة فان النقابة ستسعى له بوظيفة في مجال مهنته بعد تعهده بمزاولة مهنة الفن لاعادة عضويته الى سجلات النقابة .
واكد ان النقابة ومنتسبيها مرت سابقا بظروف صعبة الا انه حاليا يتوفر كثير من الاعمال حيث يتم حاليا تصوير خمسة مسلسلات اردنية وانتهينا مؤخرا من تصوير اول فيلم سينمائي اردني الى جانب دعم وزارة الثقافة الى 13 عملا مسرحيا مما فتح سوق العمل امام الاعضاء ووفر العديد من فرص العمل مبينا انهم بحاجة الى طاقات فنية كبيرة لسد الاحتياجات.
وقال ان النقابة ومن خلال لجنة التشغيل تقوم بحل المشاكل التي تواجه اعضائها وتتحمل مسؤولية مساعدة اعضائها لايجاد فرص عمل لهم .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد