المكسرات ُتخفض معدل الاصابة بالكوليسترول

mainThumb

29-12-2007 12:00 AM

السوسنة - ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن المكسرات مثل الفستق واللوز والبندق والجوز تخفض معدل الاصابة بالكوليسترول وأمراض القلب. ونصحت الباحثة والاختصاصية فى طب الاغذية جو آن كارسون الامريكيين بتناول المكسرات خلال عطلاتهم وأعيادهم واستخدامها فى أطعمتهم بانتظام إذا رغبوا بذلك بسبب فوائدها الصحية للقلب والشرايين لها شرط عدم مزجها بمواد دهنية يمكن أن تؤثر على القلب والشرايين.

وعددت كارسون،التى تعمل أخصائية سريرية للتغذية فى المركز الطبى بجامعة تكساس ساوث وسترن فى دالاس الفوائد الصحية للمكسرات مثل قدرتها على خفض معدل الكوليسترول واحتوائها على نسبة عالية من الالياف، لكنها حذرت من أن الافراط فى تناولها يمكن أن تكون نتيجته سلبية بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وقالت كارسون إن تناول المكسرات أو استخدامها فى الطعام بشكل معتدل يمكن أن يخفض معدل الاصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.

وذكرت أن الجوز الانكليزى يحتوى على polyunsaturated fats بما فى ذلك حامض alpha-linolenic والاحماض الدهنية أوميغا- 3، مشيرة إلى أن الابحاث التى أجريت أخيراً أظهرت بأنها مفيدة فى علاج أمراض القلب والاوعية الدموية وفى خفض مستوى الكوليسترول "الرديء" LDL.

وكانت دراسة سابقة ذكرت أن الفستق الحلبى يخفض معدل الكوليسترول فى الدم ويوفر المواد المضادة للاكسدة الموجودة فى الخضر ذات الاوراق الخضراء العريضة والفاكهة ذات الالوان الفاتحة.