مرهم لتقرحات القدمين قد يصيب مستخدميه بالسرطان

mainThumb

07-06-2008 12:00 AM

أطلقت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية تحذيراً من دواء لعلاج تقرحات القدمين، مشيرة أن استخدامه بكميات كبيرة قد يعرض مستخدميه لخطر الإصابة بالسرطان. وجاء في أكثر التحذيرات جدية، الذي أطلقته الدائرة الفيدرالية حول مرهم Regranex الشائع استخدامه بين مرضى السكري لعلاج تقرحات القدمين الحاد، أن مستخدمي ثلاث أو أكثر أنابيب من الدواء على مدى 20 شهراً، أكثر عرضة، وبواقع خمسة أضعاف، للموت بسبب السرطان.

وأشارت الدائرة أن فرص الإصابة بالسرطان، بين مستخدمي المرهم وبكميات أقل من تلك المدونة أعلاه، تنعدم كما هو الحال بين غير مستخدميه، وفق الأسوشيتد برس.

وذكرت السلطة الطبية أن التحذير جاء خلاصة اختبارات طويلة المدى تمت خلالها مقارنة 1600 مريض، من مستخدمي الدواء، و2800 آخرين ممن لم يستخدموه على الإطلاق.

وحالياً، تحمل كافة عبوات الدواء، الذي تنتجه شركة "جونسون أند جونسون" صندوقاً أسود، ينصح الأطباء بتوخي الحذر حال وصفه لمرضى لديهم أوراماً خبيثة.

ويشار أن مكونات المرهم، تشابه مادة طبيعية يفرزها الجسم البشري للمساعدة على شفاء التقرحات. وقالت دائرة الدواء والغذاء إن "جونسون أند جونسون" تراقب عن كثب المرضى مستخدمي الدواء، الذي يساعد خلايا الجسم على الانقسام سريعاً.

ويأتي التحذير بعد إعلان الدائرة الأمريكية في مارس/آذار، عن إجراء مراقبة دقيقة لتحديد مدى ارتباط المرهم بالسرطان.

ويشار أن قرابة 750 ألف أمريكي يستخدمون المرهم، منذ إجازته للاستخدام من قبل الدائرة الفيدرالية عام 1997. ويتم تسويقه تحت اسم Ethicon Inc، وهي شركة شقيقة لـ"جونسون أند جونسون."

وإثر الإعلان عن القرار، فقد سهم "جونسون أند جونسون" 1.20 دولاراً من قيمته خلال تعاملات الجمعة، ليغلق عند 65.76 دولاراً. ( سي ان ان)