تناول الحامل للكحول يجعل الجنين مدمنا

mainThumb

10-03-2009 12:00 AM

خلص علماء إلى أن الأجنة التي تبدأ في التعرف على الكحوليات وهي في رحم الأمهات غالبا ما تتنامى لديها الرغبة بعد ذلك في تناول المشروبات الكحولية.

وأجرى علماء أمريكيون تجربة على فئران تجارب حيث أعطوا إناث فئران حبليات الكحول واكتشفوا بعد ذلك أن نسلهن يميل إلى المشروبات الكحولية أكثر من غيرهن من الفئران التي لم تتناول أمهاتهن الكحول خلال فترة الحمل.

وقال الخبراء في تصريحات للطبعة الالكترونية لمجلة "بروسيدينجز" التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية للعلوم إنه من المرجح أن هذه الفئران لا تشمئز من المذاق اللاذع للمشروبات الكحولية.

وتابع اثنان من العلماء من جامعة نيويورك وجامعة كولومبيا على مدار 30 يوما مجموعة من الفئران التي تناولت أمهاتهم خلال فترة الحمل كميات من الكحول مع المياه وفئران أخرى تم تغذية أمهاتهم بطريقة طبيعية.

وأعطى العالمان لهذه الفئران كميات من المياه المخلوطة بالكحول وبالسكر ومادة كينين شبه القلوية.

وكانت النتيجة أن الفئران التي تناولت أمهاتهم الكحوليات خلال فترة الحمل كانت أقل اشمئزازا من المياه المخلوطة بالكحول أو بمادة الكينين عن غيرها من الفئران في حين استساغ جميع الفئران مذاق المياه المخلوطة بالسكر.

وأكد القائمون على الدراسة أن نتائج دراستهم يمكن أن تنطبق على البشر أيضا إذ أن العديد من الدراسات تشير إلى أن تناول الأم الحامل للكحوليات لا يضر بصحة الجنين فحسب بل يزيد من فرص إدمانه للكحوليات لاحقا.

ولكن آلية حدوث هذا التأثير على الجنين لا تزال محل بحث من جانب العلماء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد