الملك وخادم الحرمين يبحثان دعوة بوش لعقد لقاء للسلام .. والخطيب وأبو الغيط إلى إسرائيل الأربعاء

mainThumb

20-07-2007 12:00 AM

بحث جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال اتصال هاتفي اليوم الجهود المبذولة حاليا لاطلاق عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خاصة في ضوء دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش لعقد لقاء دولي للسلام في الشرق الاوسط.

واكد الزعيمان خلال الاتصال الذي ياتي في اطار التنسيق والتشاور بينهما حيال المستجدات في المنطقة حرص البلدين على اهمية اطلاق عملية سلام شاملة تؤدي في نهاية المطاف الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.

وكان الرئيس بوش دعا في خطاب القاه في البيت الابيض الاحد الماضي الى عقد لقاء دولي للسلام في الشرق الاوسط وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة لاحياء عملية السلام في المنطقة.

الى ذلك قال سفير المملكة لدى اسرائيل علي العايد ان وزير الخارجية عبدالاله الخطيب ونظيره المصري احمد ابوالغيط سيزوران اسرائيل الاربعاء المقبل للبحث في سبل تحريك عملية السلام في اطار المبادرة العربية.

واوضح العايد لوكالة الانباء الاردنية ( بترا) ان الزيارة تاتي استنادا لمبادرة السلام العربية واساسها قرارات الشرعية الدولية ومبدأ إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل " بما يحقق السلام والامن لجميع شعوب المنطقة.

واضاف انها تاتي كذلك بتكليف عربي للاردن ومصر لنقل الموقف العربي حيال المبادرة العربية لدى اسرائيل للوصول الى اقامة سلام عادل وشامل في المنطقة يعيد الحقوق العربية ويحقق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.

وعن برنامج الزيارة قال السفير العايد ان الوزيرين الخطيب وابوالغيط سيلتقيان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس ورئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيسة الكنيسيت داليا ايتسيك ورئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية والامن في البرلمان الاسرائيلي وقادة الراي الذين يمثلون مختلف التيارات السياسية والاتجاهات الفكرية في اسرائيل.

واشار الى ان الزيارة ستؤكد على ان مبادرة السلام العربية "تعد فرصة للبدء بعملية سياسية حقيقية بين الفلسطينيين والاسرائيليين لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة".

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماع عقد في القاهرة في نيسان الماضي تشكيل مجموعة عمل من الاردن ومصر للتباحث مع اسرائيل حول استئناف عملية السلام على اساس مبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت في 2002 وتم التاكيد عليها في قمة الرياض التي عقدت في السعودية في شهر اذار الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد