رئيس الوزراء يعود المصابين بالإسهال والتقيوء بالمفرق وارتفاع الحالات إلى 252 حالة

mainThumb

17-07-2007 12:00 AM

السوسنة - عاد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت المواطنين المصابين بحالات تقيوء واسهال في مستشفيي النسائية والاطفال والمفرق الحكومي بمحافظة المفرق .

ووصل عدد المصابين حتى عصراليوم 252 حالة ادخل منها (40) حالة الى المستشفيات الحكومية في المفرق حيث غادرت (14) حالة المستفيات بعدما تلقت العلاجات اللازمة

و توقع وزير الصحة الدكتور سعد الخرابشة الذي رافق البخيت في زيارته للمفرق ان ترتفع عدد الحالات المصابة خلال اليومين المقبلين لحين انتها فترة حضانة الجرثومة الناقلة للمرض .

وقال الوزير انه تم اصلاح خط المياه المسبب للمرض وانه لن يتم ضخ المياه الا بعد ثبوت صلاحيتها للاستهلاك البشري استنادا الى الفحوصات المخبرية التي تجرى حاليا في مختبرات الوزارة والتي من المنتظر ان تظهر مساء اليوم او صباح غد الاربعاء .

وكان وزير الصحة بعد تفاقم الوضع قد اوعز بتامين كافة المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية بالكوادر الطبية اللازمة والعلاجات وذلك للتعامل مع حالات الأسهال التي حصلت في بلدة منشية بني حسن في المحافظة. واطلع الخرابشة خلال زيارة قام بها الاثنين الى مركز صحي المنشية والى مستشفيي المفرق الحكومي والنسائية و الأطفال على أوضاع الحالات التي أدخلت الى المستشفيين والتقى بذويهم واستمع الى ملاحظاتهم واعدا بتلافي أي نقص في الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال وزير الصحة في تصريح صحفي أنه لوحظ خلال اليومين الماضيين زيادة عدد الحالات التي تراجع المستشفيات ومركز صحي المنشية وكانت اكثر من المتوقع في مثل هذه الفترة حيث تم تشكيل فريق من كافة الأجهزة المعنية لأجراء الدراسة وحصر الحالات وتحويل ما يستدعي منها الى المستشفيات .

وبين ان الفريق قام بإجراء مسح للمنطقة للوقوف على مسببات ما حصل ، علما بأنه لم يكن هنالك مصدر مشترك لهذه الحالات مما جعلنا نشك بالمياه كونها المصدر المشترك الوحيد ، مؤكدا ان عدد حالات المصابين بالاسهال والتقيؤ وصل الى 130 تم إدخال 28 منها الى مستشفى النسائية والأطفال وأربع حالات الى مستشفى المفرق الحكومي وقد قام الفريق بإجراء التقصي اللازم لخطوط المياه التي تغذي البلدة وخزانات المياه كون المياه شكلت لنا سببا مباشرا لتعليق السبب عليها بالإضافة الى أن الطفيليات التي عزلت من المرضى يمكن أن تنتقل بواسطة المياه.

واشار الى ان الفريق تابع مسار الخط الرئيسي الناقل للمياه من خزان أم اللؤلؤ الى البلدة ويبلغ قطره 8 أنش ، حيث وجد أنه تعرض لثلاثة كسور احدها كبير شكل بركة للمياه وأصبحت مكانا لسقاية الماشية والحيوانات الضالة مما زاد في الاعتقاد أنها سبب في تلوث المياه ، علما ان الفحوصات الدورية لمياه خزان أم اللؤلؤ أثبتت صلاحيتها وأن الخزان يزود الكثير من القرى والمناطق و لم يحصل بها حالات إسهال مشابهة ، مبينا انه تم الطلب من مواطني البلدة بتفريغ خزاناتهم من المياه الحالية وغسلها حتى يتم تزويدهم بالمياه الجديدة.

وللتعامل مع الوضح بين انه تم وضع كافة المستشفيات والمراكز الصحية بحالة تأهب و دوام على مدار الساعة ، علما ان جميع الحالات في تحسن مستمر ومن الموقع أن تغادر المستشفيات قريبا.

و قام وزير المياه محمد ظافر العالم الاثنين بزيارة الى محافظة المفرق واطلع على الإجراءات المتخذة لفحص المياه والتأكد من صلاحيتها و صلاحية الخطوط الناقلة وأوعز بالعمل على مدار الساعة من اجل إصلاح الكسور التي حصلت بالخط الناقل وغسله بالمياه النظيفة و من ثم إيصال المياه الى منازل المواطنين بعد أن يتم تفريغ خزانات المياه في منازلهم من المياه القديمة .

واكد ان سلطة المياه ستعمل على تزويد المواطنين بالمياه بواسطة الصهاريج ، حيث تم تجهيز عشرة صهاريج لهذه الغاية.

وأشارت مصادر سلطة المياه في محافظة المفرق بأنها قامت اكثر من مرة باصلاح كسور تحصل بالخط الناقل مما يدفع الى الشك بان الخط يتعرض الى اعتداءات بين الحين و الآخر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد