بنيتي العلياء

mainThumb

19-03-2015 09:47 AM

يا قطعة من كبدي ، يا من ربيتك واخوتك على حسن الخلق والادب ، وحفظ الكرامة والسمعة الطيبة ، ما بخلت عليكم مأكلا ولا ملبسا  ولا دراسة ، ولا علاجا فان مرض احدكم اهرع للطبيب او المشفى طالبا لكم المعاينة والعلاج ،اداري دموعي خوفا عليكم ،منحتكم الحرية  وافهمتكم معناها ،  من وحي القرآن الكريم قال تعالى أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ *وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ *وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ* وقول ارتشيبولد ماكليش الشاعر والناقد الامريكي الذي عمل امينا لمكتبة الكونجرس 1939  -1944 (تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الاخرين( ،


أي بنية


 اليوم ستنتقلين باذن الله الي بيت لم تعرفيه ، وقرينا لم تألفيه ، وأنا  سأرجع لبيتنا وسأدخل غرفتك واتطلع لسريرك  الذي دائما تعتني به  وبألعابك التي كنت تثورين عندما يعبث بهما اخاك  سعد  اخر العنقود، لا جده  خاليا من جسدك الطاهر الذي تفوح منه رائحة  الطهارة  العطرة .


سنفتقدك يا بنيتي وستنهمر الدموع ومن عيني ودموع امك واخوتك ... وجدتك وخالتك وأقاربنا  ،سأحاول ان اظهر رباطة الجأش امامهم ....ترى هل استطيع ، وأنا ارى رسم خيالك  وانت تحضري لي قهوة الصباح ، وتقولي هل تريد شيئا يا ابي . ووو!
نعم اليوم يغيب عني قمر ابنتي والتي لا تنام حتى تطمئن علي وانني لا اريد أي حاجة  ، اليوم مشاعري وأحاسيسي ستكون مختلفة وكيف لا وأنت اول الابناء تغادرين بيتي . كنت ارى دموع الامهات والاخوات والاهل تذرف لوداع بناتهم فظننتها دموع الفرح ليس الا واذ بي الحق الركب مثلهم ، اليوم ادركت هذا الشعور الغريب وانا ازفك لعريسك والذي ارجو الله ان يسعدك وتسعديه ، وان ترزقي منه الابناء والبنات   .


ابنتي الغالية  اليوم اعيد ذاكرة الماضي وأتأمل المستقبل انا وأمك وكل الازواج واتخيل ما يحدث بينهم من مشاكل بعظها تحدث لأتفه الاسباب خاصة بين المتزوجين الجدد ..  ، اتدري لماذا .؟
الأن سابين لك يا غاليتي بعض الامور التي  يتمناها كل زوج  من زوجته ، ارجو الله ان تحفظيها وتطبقيها .


الزوج يا ابنتي يحب ان تكون زوجته مطيعة  ، ويحب ان تظهر محبتها له ، ومحبة اهله واحترامهم  واستقبالهم احسن استقبال وتقديم الطعام والشراب لهم وان تشعرهم بان البيت بيتهم ، ليطمئنوا لجانبها  .
الزوج يا ابنتي يطير فرحا اذا اعتذرت له زوجته عن خطأ ارتكبته ..فاحرصي على الاعتذار منه ولا تأخذك العزة بالاثم


وارجو الله ان لا تأتيني شاكية باكية  وتقولي بابا اغضبني وأخطأ بحقي ، فاحرصي على  كف غضبه وعامليه باللين وعندما تجدينه غاضبا لا تلحي عليه بطلباتك حتى يهدأ ....بنيتي  نشأتي وتربيتي على الدلال ...فاحرصي على ان تنالي رضا زوجك ليدللك
بنيتي اوصيك ايضا بما اوصت به امامة بنت الحارث لابنتها ام اياس 

 أي بنية


.انك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت ، الى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا ، فكوني له امة يكن لك عبدا ، واحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا.


اما الاولى والثانية: فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع والطاعة


واما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواضع عينه وانفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك الا اطيب ريح


واما الخامسة والسادسة : فالتفثد لوقت منامه وطعامه فإن تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة


واما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله والارعاء على حشمه وعياله وملاك الامر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير


واما التاسعة والعاشرة : فلا تعصي له امرا ولا تفشي له سرا فإنك ان خالفت امره أوغرت صدره وإن افشيت سره لم تأمنى غدره ثم اياك والفرح بين يديه إن كان مغتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا                              



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد