حالة مؤشر الرجولة

mainThumb

20-05-2009 12:00 AM

في الفترة التي شهدت أعلى سعر للمشتقات البترولية في الأردن كان أحد المواطنين يشرح لزميله أسباب انحدار "الزلومية" في البلد (وقد أشرت الى ذلك حينها). وقد عزا المواطن المشار اليه السبب الى ارتفاع سعر النفط وذلك بحسب التسلسل المنطقي التالي:

ان ارتفاع سعر النفط يؤدي الى ارتفاع أسعار باقي السلع وهو ما يعني في المحصلة "تخزيق" جيوب الرجل, ومن المعروف -والكلام لا يزال للرجل صاحب الفكرة- أن لا شيء يقضي على "زلومية" الرجل كما تفعل الجيوب المخزوقة وخاصة أمام الزوجة, إذ يكفي أن تقول لك زوجتك "هات لي قلنين كاز", فإذا كنت حينها تعاني من الجيوب المخزوقة فإن رجولتك ستتهاوى.

الواقع أن "مؤشر الزلومية" بالتعريف الوارد أعلاه قد شهد تحسناً منذ بدء الأزمة المالية العالمية التي أدت الى انخفاض أسعار النفط فقط دون باقي الأسعار, ولكن هذا يعني أن أمر صعود الزلومية في البلد اقتصر على حالة "قلنين الكاز" بالمعنى الذي شرحه المواطن, ولم يتعداها الى باقي الحالات, وهذا كمحصلة يعني أن ارتفاع مؤشر الزلومية لم يتحرك بنفس السرعة والاتجاه اللذين تحرك بهما مؤشر أسعار النفط.

من المحتمل, والحالة هذه, أننا أمام ضرورة تطوير وتعميق "المؤشر الوطني للزلومية" كي يشتمل على جميع العناصر المكونة, مع الادراك أن ذلك يستدعي في الأصل تحديداً اكثر دقة لمواصفات "الزلومية" ذاتها.0

العرب اليوم


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد