البشير يرقص مع مؤيديه احتفالا بالفوز الساحق

mainThumb

27-04-2015 11:03 PM

السوسنة - احتفل الرئيس السوداني عمر حسن البشير مع مؤيديه  الاثنين (27 ابريل نيسان) بفوزه الساحق في انتخابات رئاسة البلاد.

ورقص البشير (71 عاما) -الذي يحكم السودان منذ ربع قرن- ولوح لألوف من أنصاره. وتعاني المعارضة السودانية من الضعف والانقسام وأعلن معظمها في وقت سابق هذا الشهر مقاطعة الانتخابات.

ودافع البشير عن شرعية الانتخابات وندد بشدة بمنتقديه لاسيما من الاتحاد الأوروبي.

وقال "التحية للمراقبين اللي جونا وشهدوا معانا وشهدوا لينا ان الانتخابات نظيفة وشفافة وحرة ونموذج حضاري نقدمه للآخرين خاصة للقوى الاستعمارية في أوروبا."

وقال مختار العاصم رئيس المفوضية القومية للانتخابات في مؤتمر صحفي في الخرطوم إن البشير حصل على 94.05 بالمئة من الأصوات وإن حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه حصل على 323 من اصل 426 مقعدا في البرلمان.

وشكر البشير أنصاره ورفض الانتقادات التي تقول أن الناخبين لم تتح لهم فرصة اختيار حقيقي في الانتخابات التي كان مُتوقعا على نطاق واسع فوزه بها.

وقال البشير "الناس اللي صوتوا لينا والناس اللي ما صوتوا لينا وصوتوا لغيرنا كلهم نشكرهم لأن ده حقهم ومارسوا حقهم كامل."

وأشار العاصم إلى أن نسبة الإقبال بلغت 46.4 في المئة. وهي نسبة تزيد كثيرا عن تلك التي أعلنها مراقبون من الاتحاد الأفريقي وتتراوح بين 30 و35 في المئة.

ويشتكي منتقدو البشير من تضييق على وسائل الإعلام والمجتمع المدني وجماعات المعارضة السياسية. واتهم الاتحاد الأوروبي السودان بعدم إجراء حوار وطني حقيقي لتخفيف الصراعات فيه أو إيجاد "مناخ موات" لإجراء الانتخابات.

كان البشير قال للناخبين خلال الحملة الانتخابية إنه هو وحده الذي يستطيع أن يقود السودان بعيدا عن الفوضى التي اجتاحت عدة دول عربية قال إن التطلعات الديمقراطية المدعومة من الغرب أُعطيت أولوية فيها على الاستقرار.

ولكن السودان ليس خاليا من التحديات.

فالبلاد تواجه تمردا في دارفور منذ عام 2003 وتمردا منفصلا في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ انفصال جنوب السودان عام 2011 .

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير نفسه بسبب اتهامات تتعلق بعمليات إبادة جماعية وفظائع أخرى في إطار حملته لسحق التمرد في دارفور. وينفي البشير تلك الاتهامات.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد