ناسا تكتشف كهوفا محتملة على المريخ

mainThumb

26-09-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - قالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" ان مركبة فضاء اكتشفت سبعة كهوف تقع على مايبدو على منحدرات بركان على سطح كوكب المريخ.وقال جلين كوشنج بجامعة نورثرن اريزونا وفريق من الفلكيين الامريكيين للمسح الجيولوجى "انها اكثر بردا من السطح المحيط بها بالنهار واكثر دفئا اثناء الليل."
وقال ان "وضعها الحرارى ليس ثابتا مثل الكهوف الضخمة على الارض التى تحتفظ فى الغالب بدرجات حرارة معتدلة ولكنها تتسق مع هذه الحفر العميقة على الارض."
وقال الباحثون فى دورية "رسائل البحث فى فيزياء الارض" ان الحفر التى اطلق عليها الباحثون اسم "الاخوات السبعة" تقع بين مجموعة من أاعلى الارتفاعات على الكوكب على بركان يطلق عليه اسم ارسيا مونز قرب اطول الجبال بالمريخ.
وقال تيم تيتوس الباحث فى استروجيولوجى تيم الامريكى للمسح الجيولوجى "قد توفر الكهوف فى مكان ما بالمريخ بيئة محمية للحياة فى الماضى والحاضر او ملاذا للبشر فى المستقبل.ولكنها ليست هذه الكهوف".
وتابع كوشنج "انها على ارتفاع شديد فان ترشيحها للاستخدام الآدمى أو لحياة جراثيم يبدو صعبا. حتى اذا وجدت حياة على المريخ فمن المستبعد ان تكون على هذه الارتفاعات."



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد