حواسيب المستقبل .. تُطوى وتُوضع فى الجيب

mainThumb

05-06-2008 12:00 AM

توقع عالم كندى أن يكون الجيل الجديد من الحواسيب مختلفاً عما هو عليه الآن من حيث الشكل والحجم والمرونة بحيث يمكن طيها وحتى وضعها فى الجيب. وقال البروفوسور راؤول فرتيغال من كوينز يونيفرستى إن حاسوب المستقبل سيطوى كقطعة ورق وسيوضع فى الجيب ويستجيب للمس المباشر وحتى لتغيير شكله ما يمكنه من خزن معلومات إضافية أكثر.

أضاف فرتيغال " ما نتحدث عنه هنا هو ثورة فى صناعة الحواسيب والتفاعل ما بينها وبين البشر". وتابع " نريد حواسيب أصغر تعمل بكفاءة أكبر وبأن تكون أشكالها مرنة". ويُشار إلى أن أجهزة حاسوب الجيب Pocket PC تتميز بخفة الوزن وصغر الحجم وطول عمر البطارية، ولا تأتى هذه النوعية من المساعدات الرقمية الشخصية عادة بلوحات مفاتيح وإنما تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة.

ومعظم أجهزة حاسوب الجيب المتوافرة حاليا تعمل بنظام "بالم" Palm أو نظام التشغيل "بوكيت بى سى2002" Pocket PC 2002. ومن أمثلة هذه الأجهزة جهاز "زاير21" الكفى Palm Zire 21hand held، وجهاز "نوكيا 9210" Nokia 9210، وجهاز كومباك إباك Compac IPAQ. وبعض هذه الأجهزة مجهز بنظام تشغيل ويندوز Windows ويسمى نظام التشغيل سى إى "ce" وهو محمل بالبرامج التطبيقية مثل الوورد والإكسل ومتصفح الإنترنت.