العمل تؤكد حرصها على زيادة فرص العمل

mainThumb

02-09-2015 12:43 PM

السوسنة - أكدت وزارة العمل حرصها على تنفيذ توجيهات جلالة الملك في مكافحة الفقر والبطالة وزيادة فرص العمل للمواطنين من خلال ما تنفذه من برامج تسهم في تدريب وتشغيل الاردنيين وايجاد فرص عمل لهم في الداخل والخارج .

وقال مدير مديرية الإعلام والناطق الاعلامي في وزارة العمل نبيل عمار في تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا"، ان الوزارة تعمل على تقديم خدماتها في مناطق شرق عمان من خلال ثلاث مديريات عمل وتشغيل، تسهم في تدريب وتشغيل الأردنيين وتنجز لهم معاملات استخدام واستقدام العمالة الوافدة، إضافة إلى الجولات التفتيش اللازمة للتأكد من مدى التزام العمال وأرباب العمل من تطبيق بنود القانون.

واضاف إنه تمت خلال المراحل الماضية، إعادة هيكلة مديرية تشغيل عمان الثانية (سحاب) وإنشاء خدمة الموقع الواحد، والتي من شأنها تقديم خدمات التدريب المهني والتقني والتشغيل وتسهيل اقامة مشاريع التشغيل الذاتي في موقع المديرية قريبا، لتوفير الوقت والجهد على المواطن، وإنجاز مبتغاه في مكان واحد".

واوضح عمار ان الوزارة عقدت سلسلة دعوات للمستثمرين للاستثمار في مناطق شرق عمان (لاسيما الصناعية) حيث عقدت لقاء في مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية نهاية اب الماضي مع 40 مستثمرا، تم خلاله تقديم عروض بالمزايا والحوافز التي تقدمها الوزارة والمؤسسات المعنية لقاء الاستثمار في هذه المناطق المستهدفة ذات النسب المرتفعة من حيث معدلات الفقر والبطالة.

وقال انه وكثمرة للجهد المشترك بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو اس ايد" تم مؤخرا إطلاق مشروع تطوير القوى العاملة في المملكة بهدف توفير 25 الف وظيفة جديدة على مدى خمس سنوات ورفع الطاقة الاستيعابية لــ 12 مركزا تدريبيا مهنيا في ست محافظات خلال السنة الاولى.

وقال عمار ان المشروع البالغة قيمته 40 مليون دولار يهدف الى التخفيف من آثار أزمة اللجوء السوري على سوق العمل المحلي، خاصة في محافظات الشمال، والتي تأثرت كباقي مدن ومحافظات وألوية المملكة بهذه الأزمة الطاحنة، وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الوطني والخطط التنموية.

واضاف ان الوزارة عملت منذ مطلع العام الحالي على التوزيع العادل لمكتسبات التنمية مشيرا الى ان مبادرة إنشاء الفروع الإنتاجية في المحافظات والمناطق النائية التي نفذتها الوزارة ومولت إنشاءها في أكثر من خمس عشرة منطقة نائية من جيوب الفقر والبطالة تعد أنموذجا واضحا لسعينا الحثيث للأخذ بيد هذه المناطق وسكانها، وفتح آفاق وفرص العمل الجديدة لهم، ومساعدتهم على تنمية مناطقهم، وزيادة مواردها وإسهاماتها في الناتج المحلي الإجمالي.

يشار الى ان منطقة شرق عمان تضم 4 مدن ومجمعات صناعية ، فيها 19 شركة لمستثمرين اردنيين واجانب من مختلف الجنسيات يعمل بها نحو 8 آلاف عامل وعاملة يشكل الاردنيون منهم نحو 28% .--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد