الذهبي : قرار تخفيض اسعار المشتقات النفطية يعكس مصداقية الحكومة

mainThumb

09-08-2008 12:00 AM

اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي ان قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية بتخفيض اسعار المشتقات بنسبة 5 بالمائة يعكس مصداقية الحكومة التي اعلنت في اكثر من مناسبة ان اسعار المشتقات النفطية ستتاثر بالاسعار العالمية للنفط ارتفاعا او انخفاضا .

واشار رئيس الوزراء الى ان قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية بتخفيض الاسعار والذي سيبدا تطبيقه اعتبارا من منتصف هذه الليلة سيطال مادتي الكاز والسولار بنسبة 2ر5 بالمائة ومادة البنزين بشقيه بنسبة 8ر4 بالمائة. واوضح رئيس الوزراء ان لجنة تسعير المشتقات النفطية تعيد النظر بالاسعار كل شهر ووفق معادلة تاخذ بالاعتبار اسعار النفط خلال 30 يوما وليس بناء على سعر النفط خلال اليوم الذي سيتم فيه اقرار التسعيرة الجديدة للشهر اللاحق للقرار ،مؤكدا بانه اذا استمر الانخفاض في اسعار النفط حتى نهاية الشهر الحالي فسيكون هناك تخفيض اخر للاسعار خلال اجتماع اللجنة في شهر ايلول المقبل .

جاء حديث رئيس الوزراء خلال لقائه اليوم بالفعاليات الشعبية والرسمية في لواء الرويشد حيث نقل لهم تحيات ومحبة جلالة الملك عبدالله الثاني مؤكدا ان جولته الميدانية على لواء الرويشد اليوم تاتي بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الدائمة للحكومة بان تكون على تواصل مستمر مع المواطنين في مواقعهم والحديث معهم وتلمس همومهم واحتياجاتهم والتعرف على اولوياتهم .

واشار الى عزم الحكومة على تنفيذ مشروع توسيع حقل غاز الريشة حيث تقدمت اربع شركات عالمية كبرى بعروض للبدء بالمشروع وبشكل يسهم في مضاعفة الانتاج مؤكدا ان الحكومة تعول كثيرا على هذا المشروع للمساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في اللواء واهتمامها بان يكون لسكان اللواء نصيب من فرص العمل التي يوفرها هذا المشروع وغيره من المشاريع الكبرى الموجودة في المنطقة واستعداد الحكومة لتدريب وتاهيل سكان المنطقة على نفقتها ليشغلوا فرص عمل في المجالات الفنية التي تحتاجها الشركات.

وقال انه وعلى الرغم ان هناك العديد من المشاريع التي تعمل في المنطقة الا ان توظيفها لابناء المنطقة لازال ضعيفا وبنسب لا تكاد تذكر مقارنة مع مشاريع في مناطق اخرى .

كما اكد ضرورة ان يسهم مشروع منشار الحجر الجيري في اللواء في احداث تنمية للمجتمع المحلي من خلال توفير فرص عمل لسكان المنطقة واستخدام الاليات الموجودة في الرويشد في المشروع وان يكون هناك دور اكثر فاعلية للجمعيات والهيئات المحلية في اللواء .

واكد رئيس الوزراء انه سيصار الى ايجاد فرع للمؤسسة الاستهلاكية المدنية او العسكرية في اللواء قبيل شهر رمضان وبشكل يسهم في توفير المواد الاساسية للمواطنين باسعار اقل من اسعار السوق بنحو 15 الى 30 بالمائة وضمان توفرها باستمرار .وبشان مطالب اهالي الرويشد بدمج مدرستين متجاورتين في مدرسة واحدة تتبع للثقافة العسكرية اكد رئيس الوزراء ان الحكومة ستتابع هذا الامر مع رئيس هيئة الاركان المشتركة .

وبشان مسالة زيادة كمية الاعلاف المصروفة لمربي الثروة الحيوانية قال رئيس الوزراء ان مجلس الوزراء بحث في جلسته الاخيرة هذا الموضوع تمهيدا لاتخاذ قرار قريب جدا بهذا الامر . وقال ان الحكومة تجري مراجعة شاملة لهذه المسالة لتتاكد بان اي قرار ستاخذه يجب ان يكون على اسس واضحة وسليمة وعدم السماح لاي شخص باستغلال هذا الامر لمجرد حصوله على شهادة حيازة دون امتلاك ثروة حيوانية وقيامه ببيع الاعلاف لاطراف اخرى وبالتالي المتاجرة بقوت الناس.

وبشان منح الجنسية لعدد من سكان اللواء بين رئيس الوزراء انه يجب البحث في كل حالة على حده حيث ستعمل الحكومة على دراسة طلبات المتقدمين بشكل فردي ووفق معايير محددة مؤكدا وجود متابعة لهذا الموضوع مع وزير الداخلية ./بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد