وزير العدل ينسب باسماء 43 مرشحا للسلك القضائي

mainThumb

02-08-2008 12:00 AM

نسب وزير العدل ايمن عودة باسماء 43 مرشحا للسلك القضائي متوقعا ان لا يقل عدد من ستنسب الوزارة باسمائهم خلال الشهرين المقبلين عن 85 مرشحا. وقال الوزير عودة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزارة نسبت للمجلس القضائي باسماء 43 مرشحا وستحول للمجلس قريبا اسماء 39 اخرين تخرجوا من المعهد القضائي "لاختيار من يجتاز منهم امتحانا يعقده المجلس لهذه الغاية".

واضاف الوزير عودة ان الوزارة قد تنسب باسماء مجموعة ثالثة لم يتم تحديد عددها بعد ويجري العمل على استقطابها من المحامين للعمل في سلك القضاء في الدرجتين الخامسة والسادسة. من جانبه قال المتحدث باسم الجهاز القضائي القاضي جهاد العتيبي ان رئيس المجلس القضائي التقى نهاية الاسبوع الماضي وعلى مدى يومين المنسب بهم "لتقييم مدى اهلية كل واحد منهم للانضمام لسلك القضاء".

واضاف ان المجلس القضائي سيعقد في القريب جلسة تخصص لاختيار من تنطبق عليهم الشروط. ويعاني الجهاز القضائي حاليا من نقص في عدد القضاة ما ادى الى زيادة في عدد القضايا التي ينظرها القاضي الواحد. ويقدر متخصصون نسبة الزيادة في عدد القضايا بحوالي عشرة بالمئة سنويا يزيد من حدتها تناقص عدد القضاة وعزوف الكفاءات في اوساط المحامين عن العمل في سلك القضاء.

ووفق ارقام محكمة التمييز التي تضم 22 قاضيا بلغ وارد المحكمة خلال النصف الاول من العام الحالي 5657 قضية بواقع 1353 قضية لكل هيئة "الهيئة تتكون من خمسة قضاة " اي بمعدل 270 قضية لكل قاض. يذكر ان اجمالي عدد القضاة النظاميين العاملين في المملكة بلغ 643 قاضيا فيما بلغ عدد المعارين 22 قاضيا بالاضافة الى 13 قاضيا مبتعثا فيما بلغ عدد الشواغر 197 شاغرا./ بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد