اليوم .. بدء العام الدراسي

mainThumb

17-08-2008 12:00 AM

توجه اليوم الاثنين  نحو مليون و 129 الف طالب وطالبة الى المدارس الحكومية في مختلف مناطق المملكة ايذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2008/ 2009.وقال امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الدكتور منذر عصفور ان الوزارة اتخذت جميع الاستعدادات والاجراءات الادارية والفنية اللازمة لاستقبال الطلبة بحيث تبدأ العملية التدريسية منذ اليوم الدراسي الاول.
واضاف لوكالة الانباء الاردنية /بترا /انه تم تحديد التخصصات التدريسية التي تحتاجها المدارس وفقا لخطة التشكيلات المدرسية التي اعدتها الوزارة في شباط الماضي كما تم الانتهاء من اجراء التنقلات الخارجية بين جميع مديريات التربية والتعليم ووصل عدد المعلمين المنقولين الى 3500 معلم ومعلمة من اصل سبعة الاف تقدموا بطلبات نقل خارجي لهذا العام.
واشار الى انتهاء الفترة المخصصة للمعلمين الراغبين بالحصول على اجازات دون راتب وعلاوات في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي في حين انتهت الفترة المخصصة لقبول الاستقالات في الثاني عشر من الشهر الحالي .
وفيما يخص التعيينات قال عصفور انه تم تعيين نحو /4100/ معلم ومعلمة حتى الآن من اصل حاجة الوزارة خلال العام الدراسي المقبل والبالغة /5100/ معلم ومعلمة مبينا ان اتصالات الوزارة مع ديوان الخدمة المدنية مستمرة في هذا الاطار .
واكد ان تعيينات الاناث انتهت خلال العام الدراسي الحالي ومن المتوقع ان تعلن الوزارة خلال الاسبوع الحالي عن اكثر من دفعة تعيينات للمعلمين "الذكور" الى جانب امكانية استقبال طلبات توظيف للمعلمين "الذكور" مباشرة في مركز الوزارة في التخصصات العلمية التي تحتاجها لتعيينهم في مناطق الجنوب والباديتين الشمالية الشرقية والوسطى.
كما اكد ان من يتم تعيينهم عن طريق الاعلان المفتوح سيحصلون على علاوة التجيير التي تتراوح قيمتها بين 50 الى 150 دينارا. وقال ان عملية توزيع الكتب على جميع مديريات التربية والتعليم والمدارس قد اكتملت حيث تابعت غرفة العمليات المركزية في الوزارة عملية وصول الكتب اليها مقدرا عدد الكتب المدرسية التي وزعت بنحو 18 مليون كتاب .
وفيما يتعلق بالابنية المدرسية قال عصفور ان الوزارة استلمت 31 مدرسة جديدة تتسع لحوالي 28 الف طالب وطالبة وسيتم استلام اربع مدارس جديدة تتسع لحوالي 4500 طالب وطالبة خلال الشهرين المقبلين .
واضاف في هذا الاطار ان الوزارة استلمت اضافات صفية لـ 80 مدرسة تستوعب نحو 4800 طالب وطالبة وسيتم استلام اضافات صفية جديدة خلال الشهرين المقبلين ل 67 مدرسة تستوعب نحو 4300 طالب وطالبة .
واشار الى انتهاء عمليات الصيانة الخفيفة للمدارس التي تم طرح عطاءات لها لهذه الغاية من خلال مديريات التربية والتعليم بمبلغ 10 الاف دينار لكل مدرسة وبكلفة اجمالية قدرها مليونان و 200 الف دينار اضافة الى المباشرة بصيانة 127 مدرسة من خلال دائرة المباني الحكومية وبكلفة قدرها اربعة ملايين ونصف المليون دينار ومن المتوقع ان تكون جاهزة لاستقبال الطلبة مع بدء العام الدارسي الجديد لافتا الى انه يجري حاليا صيانة 97 مدرسة من خلال مبادرة " مدرستي".
وعن استعدادات الوزارة لمواجهة مشكلة الاكتظاظ المدرسي الناجمة عن قبول نحو 85 الف طالب وطالبة في الصف الاول الاساسي وانتقال نحو 31 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية قال عصفور ان الوزارة استأجرت64 مدرسة جديدة وتحويل 20 مدرسة في عمان واربد لنظام الفترتين بعد استيعاب جميع الشعب المدرسية لكامل طاقاتها الاستيعابية .
واضاف ان اجراءات الوزارة في هذا الخصوص شملت ايضا توفير مبالغ محددة لصيانة المقاعد المدرسية واعادة تاهيلها حيث تمت صيانة نحو عشرين الف مقعد مدرسي حتى الآن في مختلف مدارس المملكة اضافة الى احالة عطاء مركزي من خلال دائرة اللوازم العامة لتصنيع مقاعد جديدة يزيد عددها على 30 الف مقعد بكلفة تزيد على مليوني دينار وارسالها مباشرة الى مديريات التربية والتعليم لتوزيعها على المدارس بعد ان يتم استلامها من ارض المصنع بالتنسيق مغ ديوان المحاسبة ./ بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد