الرزاز : مؤسسة الضمان تسعى لربط التقاعد بالتضخم

mainThumb

24-03-2009 12:00 AM

قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي عمر الرزاز ان المؤسسة تسعى لتحقيق المزيد من الحماية الاجتماعية للمؤمنين كما تسعى الى تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية بين افراد الجيل الواحد والاجيال اللاحقة اضافة الى شمول جميع فئات المجتمع بمظلة الضمان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال اللقاء الحواري حول مشروع قانون الضمان الاجتماعي الجديد نظمته النقابة العامة للعاملين في البترول والكيماويات في الاردن الثلاثاء في غرفة تجارة الزرقاء.

واضاف الرزاز ان المؤسسة تسعى الى ضمان التأمين الصحي للمتقاعدين وربط التقاعد بالتضخم ليتماشى مع الاسعار المتغيرة وتامين التعطل عن العمل وتعديل اجازة الامومة بما يضمن العدالة بين جميع اطراف المعادلة الانتاجية .

واشار الرزاز الى ان القانون القديم ضم بين ثناياه العديد من الثغرات في ظل عدم وجود سقف اعلى لرواتب المتقاعدين حيث وجدت رواتب تقاعدية زادت عن عشرة الاف دينار في الشهر على حساب اصحاب الرواتب المتدنية.

وبين ان نسبة الذين يتقاضون رواتب تقاعدية تزيد عن خمسة الاف دينار واحد بالمئة يمثلون 15 بالمئة من مجموع نفقات المؤسسة على الرواتب التقاعدية.

وتطرق الرزاز الى موضوع التقاعد المبكر الذي دار حوله الكثير من الجدل بين العمال مشيرا الى ان التقاعد المبكر حق للعاملين واقرته التشريعات حيث بلغت نسبة المتقاعدين مبكرا في تسعينيات القرن الماضب 18 بالمئة وبلغت النسبة الان 80 بالمئة مفسرا ذلك بسبب التخاصية واعادة الهيكلة والجدل حول القانون الجديد.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره رئيس واعضاء لجنة العمل النيابية ونواب محافظة الزرقاء ومحافظ الزرقاء احمد الشياب بهدف سماع الاراء والاقتراحات من العمال دار نقاش موسع من قبل العمال وممثلي المهن طالبوا خلاله بضمان حقوقهم واعتبروا ان القانون الجديد يشكل تراجعا عن حقوقهم المكتسبة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد