بين أبجديتين

mainThumb

19-05-2009 12:00 AM

من شباك غرفتي المطلة على شارع حارتنا الرئيس في مادبا ، أشاهد الأولاد والبنات وهم يلعبون معا ، ومن بينهم ابنتي توجان ، التي تعشق الحارة وكرة القدم وإنفاق اي كمية من النقود تحصل عليها خلال دقائق ، لهو ولعب وزعل وعتب ثم تراض فلهو وشغب.. وهكذا طوال ساعات الفراغ.

للأسف لن تستمر الحياة هكذا ، لعب وبراءة ومساواة مقبولة نسبيا بين الأولاد والبنات.لأن المجتمع يشرع تدريجيا في تلقين الذكر أبجدية التفوق ، ويحوله من اخ وصديق وصنو الى قامع.

يولد الطفل ذكرا أو انثى (عدا الإستثناءات التي ليست موضوعنا) ومن هنا بالذات تبدأ التفرقة.إذ غالبا ما يتم استقبال الوليد الذكر بالزغاريد والتهنئات ، فيما تستقبل الأنثى بالفتور ، و تهنئة الأم على قيامها بالسلامة ، على مضض طبعا ، ...ويتم هنا تلقين الأنثى أبجدية الخضوع. هكذا يصير الولد ذكرا ورجلا كاملا ليس عليه ان يثبت جدارته او كفاءته ، والبنت أنثى عليها ان تثبت كفاءتها على الدوام والا طحنتها الحياة.

الجامعة: الفتيات اللواتي يصلن الى هذا المكان هن الأكثر حظا من أغلبية بنات جنسهن اللواتي يتلقين تعليما اقل او لا يتلقين تعليما يذكر...لكن جميعهن يكتشفن في النهاية ان المجتمع الذكوري صاغ لهن حقوقا وواجبات محددة ، ليس عليهن تجاوزها ، والا تعرضن للغضب والقمع والإلغاء والإضطهاد وربما القتل.

قليلات من الإناث من يستطعن إثبات انسانيتهن وتفوقهن ، بعضهن يدفع الثمن ، وبعضهن يسقطن قبل الوصول. لكن مسيرة المرأة نحو المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات هي مسيرة مستمرة الى الأبد حتى يتوقف الذكر عن ظلم الأنثى وتحويلها الى كائن ثانوي.

تظهر رواية الف ليلة وليلة استحالة السيطرة التامة للرجل على المرأة ، حيث استطاعت شهرزاد بذكائها السيطرة على الظالم القاتل الذكر شهريار ، وأن تحوله الى كائن يستشعر انسانيته المفقودة ويحس بإنسانيتها الفياضة ، ويتوقف عن جرائمه.

نعم فالحوار والجدال حتى لو علا فيه الصوت واحتد ، يبقى هوالطريق الأساسي لتأسيس علاقة سوية بين الرجل والمرأة.الدستور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد