اصابة 104 طلاب بتسمم غذائي في دير علا

mainThumb

09-12-2007 12:00 AM

السوسنة - غادرت80 حالة المستشفيات من أصل104حالات من طلبة مدارس لواء ديرعلا الذين أدخلو مستشفيات.."الإيمان في لواء دير علا والسلط الحكومي والشونة الجنوبية"بعد تعرضهم للتسمم الغذائي إثر تناولهم اليوم مادة الحليب ضمن مشروع التغذية المدرسية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم في لواء ديرعلا بمحافظة البلقاء و24حالة ما زالت في المستشفى للرقابة وهي مستقرة ومطمئنة على ما أفاد مدير صحة لواء دير علا الدكتور احمد الحوارات.
وأكد الدكتور الحوارات..أنه تم التحفظ على كل كميات الحليب المخصصة لمدارس اللواء ضمن مشروع التغذية المرسية وإعادتها إلى مستودعات تربية لواء دير علا.
وكان أصيب104 طلاب من طلبة المرحلة الأساسية من مدارس لواء ديرعلا اليوم بتسمم غذائي إثر تناولهم مادة الحليب الذي يقدم لهم في المدارس ضمن مشروع التغذية المدرسية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم في مناطق لواء ديرعلا/محافظة البلقاء.
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي خلال تفقده الطلبة المصابين في رده على أسئلة الصحافيين حول تكرار حالات التسمم الغذائي في المدارس ضمن مشروع التغذية المدرسية الذي تنفذه الوزارة في عدد من مناطق المملكة..إن مشروع التغذية المدرسية هو مشروع وطني يتم من خلاله توزيع310 الاف عبوة حليب على مدارس المملكة.
وعلى ضوء ما حدث اليوم من حالات تسمم في مدارس لواء ديرعلا قال الدكتور النعيمي..قررنا سحب كامل كميات الحليب المصنعة بتاريخ22 24 من شهر تشرين الثاني الماضي من العام الحالي من كل مدارس المملكة والتحفظ عليها لحين ظهور الفحوص المخبرية.
وأضاف..ان اللجنة العليا للتغذية المدرسية ستجتمع اليوم لإعادة دراسة موضوع توزيع الحليب والإستماع إلى التقارير الطبية الواردة من الجهات المختصة بشأن ما حدث اليوم في عدد من مدارس لواء دير علا ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.
وقال محافظ البلقاء سامح المجالي الذي زار الحالات في المستشفى للاطمئنان عليها..إن جميع الحالات مطمئنة وهي تحت الرقابة في ثلاث مستشفيات..لافتاً إلى أن نتائج المختير لم تظهر سبب هذا التسمم.
وأكد أمين عام وزارة الصحة الدكتور علي أسعد الذي زار الحالات..أن الحالات بسيطة وهي تحت الإشراف والمراقبة في المستشفيات وعدد منها غادر المستشفى.
وأشار مدير صحة لواء دير علا الدكتور احمد الحوارات الى أنه راجع مستشفى الإيمان في اللواء 104 حالة تعاني من مغص وتم إتخاذ كل الإجراءات اللازمة ووضع جميع الحالات تحت الرقابة..مشيراً إلى أنه تم تحويل42 حالة إلى مستشفى السلط ومستشفى الشونة الجنوبية نظراً للقدرة الإستيعابية في مستشفى الإيمان.
وأضاف الدكتور الحوارات..أنه تقرر وقف تزويد الطلبة بمادة الحليب الواردة ضمن مشروع التغذية المدرسية وأنه تم أخذ عينات من مادة الحليب التي تم توزيعها على الطلبة اليوم وإرسالها إلى مختبر المؤسسة العامة للغذاء والدواء لفحصها والمتوقع ظهور النتائج بعد 48 ساعة كما تم أخذ عينات براز ودم من الحالات إلى مختبر المستشفى والتي كانت نتائجها المبدئية طبيعية ومطمئنة.
بدوره قال مدير مستشفى السلط الحكومي الدكتور علي الحياصات..أنه راجع المستشفى22حالة تعاني من مغص دون أي عوارض أخرى وأدخلوا المستشفى للرقابة بعد إجراء كل الفحوص اللازمة لهم وجميعهم حالتهم الصحية جيدة وسيغادرون المستشفى خلال ساعات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد