وفاة الباحث والمفكر الدكتور أنور خالد الزعبي

mainThumb

25-03-2009 12:00 AM

شيعت الاوساط الثقافية اليوم في بلدة خرجا باربد الباحث والمفكر الاردني الدكتور انور الزعبي الذي انتقل الى رحمة الله تعالى أول من امس عن عمر يناهز 65 عاما .
وانتدب وزير الثقافة الدكتور صبري الربيحات مساعد الامين العام للشؤون الثقافية في الوزارة الدكتور باسم الزعبي للمشاركة في تشييع الجثمان وتقديم العزاء لذوي الفقيد .
وكان المرحوم باحثا ومفكرا ورائدا في مجال الفكر العربي اذ كان يعد خلال الفترة الاخيرة من حياته كتاب (العقلانية في الفكر العربي ) ضمن مشروع التفرغ الابداعي لوزارة الثقافة .
وشغل المرحوم الزعبي مناصب عديدة في وزارة الثقافة منها مدير لكل من مديرية التبادل الثقافي ,ثقافة العاصمة, الهيئات الثقافية ومساعد للأمين العام ومستشار لوزير الثقافة .
كما كان رئيسا للجمعية الفلسفية الأردنية عام 1997 ونائبا لرئيس النادي العربي للثقافة والفنون عام 1992 ورئيس اللجنة العربية لدراسة توصيات مؤتمر ستوكهولم لإعادة تشكيل السياسات الثقافية الذي عقد في تونس 1998.
والّف العديد من الكتب منها مسيرة المعرفة والمنهج في الفكر العربي الإسلامي , صورة مشهدية بانورامية، وظاهرية ابن حزم الأندلسي – نظرية المعرفة ومناهج البحث والعديد من الكتب ، كما حاز على جائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب عام 2006 ، وجائزة جامعة الزرقاء الأهلية لأحسن كتاب لعام 2003 .
وشارك الزعبي في تاليف العديد من الكتب مثل الثقافة والعولمة، جامعة فيلادلفيا، عمان 1998 ونحو نظام معرفي إسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عمان 1999 والمشروع الثقافي النهضوي العربي، وزارة الثقافة 2002 وغيرها من الكتب .

--( بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد