فتوى تحرم المشاركة في اكتتاب شركات الوليد بن طلال

mainThumb

16-07-2007 12:00 AM

أصدر رجل دين سعودي فتوى حرم فيها المشاركة في الاكتتاب العام الذي بدأته مجموعة “المملكة القابضة” التي يملكها الامير الوليد بن طلال، معتبراً أن شركات اعلامية وفندقية تستثمر فيها المجموعة تمارس نشاطات “لا تراعي الضوابط الشرعية”.

وكانت المملكة القابضة التي ساهمت في جعل الامير الوليد بن طلال واحدا من اغنى رجال العالم، بدأت بطرح 5% من اسهمها للاكتتاب.

وفي الفتوى، قال المفتي محمد العصيمي المتخصص في قضايا الاسهم، ان استثمارات “المملكة القابضة” تشمل انشطة اعلامية تحتوي على “بث العري والمجون” وانشطة فندقية “لا تراعي الضوابط الشرعية”. واضاف العصيمي ان استثمارات المجموعة تقسم بين استثمارات “مالية في بنوك ربوية محلية وعالمية (سامبا، سيتي غروب) واستثمارات اعلامية (تايم وارنر ...)، ومجموعة استثمارات فندقية وعقارية” (فيرمونت، فورسيزنز، فندق جورج الخامس الباريسي، موفنبيك، وديزني لاند باريس).

واعتبرت الفتوى ان انشطة الشركات الاعلامية التي تستثمر فيها “المملكة القابضة” “تحتوي على جميع انواع المحرمات الاعلامية من كتابات وأفلام وحلقات نقاش ومسلسلات مخالفة لأصول الشرع ومسلماته، ثم أفلام هابطة تنشر العري والمجون وأغان خليعة وموسيقا محرمة”.

وخلص المفتي الى القول “كل تلك معلوم من الدين بضرورة تحريمها وتحريم الاشتراك فيها، وعليه، فلا أرى جواز الاكتتاب بها، بل ان معرفة انشطة الشركة كاف لأي مسلم للحكم على تلك الشركة بالتحريم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد