رمضان: فئة قليلة تتحكم بالدولة

mainThumb

15-01-2017 04:49 PM

عمان - السوسنة - قال النائب خالد رمضان، الأحد، إن الدولة الأردنية انسحبت من مسؤوليتها الاجتماعية والنتيجة عجز في الموازنة وأزمة اقتصادية.

وأضاف خلال الجلسة المسائية بمجلس النواب لمناقشة موازنة حكومة هاني الملقي، أن الحل سياسي بالدرجة الأولى للخروج من عنق الزجاجة، حيث يوجد فئة قليلة هي من تتحكم بالدولة.

وأكد أن الطبقة الوسطى هي صمام أمان الدولة الأردني، داعيا لاتخاذ قرارات حكومية أكثر جراءة وحان الوقت لذالك، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أنه يجب اتخاذ قرار حكومي يقضي بالسماح للأجانب بالاستملاك وهذا لا يعني التوطين والتجنيس ولصالح الكيان الصهيوني.

من جهته قال النائب نظال الطعاني ان الموازنة اغفلت البعد الاستراتيجي على المدى القريب والبعيد في ضرورة الانتقال الى المراجعات الحقيقية لمخرجات التحول الاقتصادي ، بالاضافة الى استئثار صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في رسم السياسات الاقتصادي للدولة ، لافتا الى حرص الموازنة على الاستجابة لشروط البنك الدولي في الذهاب باتجاه التنوع باشكال الضرائب وانواعها التي تلامس جيوب المواطنين .

وتمنى على الحكومة انتهاج سبيل المراجعة للخروج من منظومة سياسة الانفاق الاستهلاكي والخدماتي الى منظومة البرامج الانتاجية ، واعادة تقييم الدخل والرواتب للموظفين عبر تشريع مدروس يوحد سلم الرواتب ، وان يكون الراتب الاعلى هو راتب وزير افتراضا .
 
 كما اقترح على مجلس النواب بلورة صيغة لاشراك النواب في مراحل اعداد الموازنات القادمة مما يساعد على تعزيز ثقة الشعب بسياسات الدولة في المجال الاقتصادي وجديتها في ايجاد حلول جذرية وفعالة .
 
 وكان  مجلس النواب قد بدأ مساء الاحد  جلسته لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة لعام 2017، وموازنات الوحدات الحكومية للعام نفسه.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد