الاتحاد الأوروبي يواجه معادلة جديدة في ليبيا

mainThumb

18-01-2017 11:48 PM

السوسنة -  أعلن الاتحاد الأوروبي مجددًا دعمه للاتفاق السياسي في ليبيا وحرصه على مواكبة جهود المجلس الرئاسي في طرابلس، في بسط الاستقرار والاستجابة للحاجيات الأساسية للسكان، والدفع نحو حل سياسي للأزمة التي تمر بها البلاد.

 
وجاء تأكيد هذا الموقف في اتصال هاتفي أجرته الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني، مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الذي وجهت له الدعوة لزيارة بروكسل لكن دون تحديد موعد لذلك.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي تخاطب فيا موغيريني رئيس حكومة الوفاق، الذي سبق أن اجتمعت به عدة مرات، وليس للمرة الأولى التي يتحدث فيها الدبلوماسيون عن زيارة مرتقبة للسراج إلى بروكسل.
 
ولكن يبدو من الواضح أن الاتحاد الأوروبي وعلى الرغم من جهوده في التحكم على جوانب محددة من إدارة الأزمة الليبية خاصة ملف الهجرة غير الشرعية، فإنه فقد مجمل خيوط تحركه في معاينة هذه الأزمة بسبب عوامل ثلاثة رئيسة وفق الدبلوماسيين، أهمها على الإطلاق تغير الخارطة العسكرية على الأرض، ومعادلة القوة في البلاد بعد إحكام الجيش الوطني الليبي قبضته على غالبية مناطق الشرق، مما يفرضه موضوعيًا كمخاطب رئيس في أي سعي لحلحلة الأزمة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد