عجلون : مطالب بيئية بتكثيف الرقابة على معاصر الزيتون

mainThumb

18-02-2017 04:46 PM

 السوسنة - طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي في عجلون مديريات الزراعة والبيئة الإدارة الملكية لحماية البيئة في المحافظة تكثيف الرقابة على معاصر الزيتون ومنع افراغ مخلفاتها داخل الغابات والأودية والينابيع القريبة من المعاصر لمنع التلوث البيئي.

 
واكدت رئيسة جمعية البيئة الاردنية في عجلون ربيعة المومني اهمية تشديد الرقابة على المعاصر والتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية والصحية من حيث الحفر الامتصاصية الصماء وتعبيد الساحات التي يوضع عليها الجفت ونقل الزيبار من الحفر الصماء الى مكب الاكيدر اولا بأول.
 
واشار رئيس لجنة العمل التطوعي والاجتماعي في المحافظة محمد البعول الى ضرورة اتخاذ الإجراءات الصارمة مع أصحاب المعاصر وإلزامهم بتنفيذ كافة الشروط التي تتعلق بالسلامة العامة والحفاظ على البيئة داعياً كافة الجهات للعمل بروح الفريق وتضافر الجهود للحد من الملوثات البيئية .
 
واشار مدير زراعة المحافظة الدكتور ابراهيم الاتيم الى انه سيتم متابعة جميع المعاصر حتى نهاية الموسم لإلزام أصحابها بالتقيد بشروط الصحة والسلامة العامة ومتابعة الملاحظات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين من أصحاب المعاصر وتحرير المخالفات اوالعمل على إغلاقها بالطرق القانونية .
 
وأكد رئيس قسم الإدارة الملكية لحماية البيئة في محافظة عجلون النقيب عمر حماد أن مخلفات معاصر الزيتون والمحاجر والتحطيب الجائر تعد من اكثر المشكلات البيئية التي تواجه المحافظة مبينا أن ملوثات المعاصر تعد من أخطر القضايا البيئية التي تهدد صحة الإنسان والبيئة في المحافظة بحيث تتكرر سنويا في موسم قطف الزيتون بالإضافة الى تلوث المحاجر يلحق أضرارا بالأراضي الزراعية والأشجار الحرجية وتغيير تضاريس البيئة الطبيعية وتؤدي إلى التصحر والتلوث البيئي .
 
واضاف حماد أن الغابات الطبيعية وما تحتويه من أشجار حرجية كثيفة وغابات اللزاب والسنديان تشكل قلب هذا التنوع كما تتميز بالطقس المعتدل صيفاً والبارد شتاء حيث يعمل هذا المناخ على جذب السياحة على مدار السنة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد