رئيس غرفة تجارة الاردن:استقلال الأردن يجسد معالم الدولة الحديثة

mainThumb

24-05-2010 05:19 AM

قال رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي ان الاحتفال بعيد الاستقلال يشكل دفعة قوية للأردنيين لمزيد من العطاء والإنجاز في مسيرة البناء وحماية المكتسبات التي حققها الأردن خلال الفترة الماضية وتجسيد معالم الدولة الحديثة القائمة على الانتماء للوطن والتمسك بالمبادئ القومية والمحافظة على الثوابت.

واستذكر الكباريتي في بيان صحافي  الاحد تضحيات قواتنا المسلحة وجيشنا العربي المصطفوي الذي صان الإنجازات وقبض على جمرها ودافع عن كرامة الأمة وقدم الكثير من شهدائه على ثرى فلسطين الطهور وأسوار القدس الشريف وفي الكرامة الخالدة.

كما استذكر الكباريتي عناصر القوة الأردنية المتطورة بفضل قيادتها الهاشمية الواعية سواء أكان ذلك على الجبهة الوطنية أم من اجل تطوير العمل العربي المشترك.

واشار الكباريتي الى ان الاردن كرس منذ بداية الاستقلال دولة حديثة ذات مؤسسات عاملة واقتصاد يقوم على تنمية مستدامة، وغدت المملكة بمصاف الدول التي يشهد لها الكثيرون في منطقتنا وفي دول العالم بتطبيق السياسات التنموية المتميزة والتي كان لها الأثر الايجابي في رفع مستوى معيشة المواطن وإيجاد قطاعات جديدة محركة للنمو كالاقتصاد المعرفي وتكنولوجيا المعلومات وتسريع برامج الإصلاح وتفعيل دور ومساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية.

وأشاد بجهود جلالة الملك منذ تسلمه سلطاته الدستورية في إحداث إصلاحات شاملة طالت مختلف القطاعات والبنى التحتية وأحدثت في السنوات الماضية تحولات كبيرة في مجالات الديمقراطية والاستثمار وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان وتوفير فرص العمل والعيش الكريم للمواطن الأردني وإطلاق إبداعات الشباب وتمكين المرأة من ممارسة حقوقها واحترام دورها ومساهمتها في بناء الوطن.

واضاف ان جلالته وضع الاقتصاد في سلم أولوياته حيث بات الشأن الاقتصادي يتقدم الملفات الوطنية لتطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي وتعظيم دور القطاع الخاص لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة.

وقال انه بفضل التوجيهات الملكية اتخذ الأردن خطوات متقدمة باتجاه توزيع مكتسبات التنمية على كل محافظات المملكة وكانت خير بداية إنشاء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي استطاعت خلال سنوات قليلة اختصار مسافات طويلة نحو التنمية الاقتصادية حيث تحولت إلى قصة نجاح كبيرة ستكون خلال السنوات المقبلة أنموذجا فريدا في المنطقة بعد انجاز مشروعاتها الاستثمارية التي تزيد عن 20 مليار دولار.

واشار الى ان العقبة كانت دافعا مهما للأردن لتعميم حلمها إلى محافظات أخرى فأطلق جلالته العديد من المناطق التنموية للاستفادة من الميزات النسبية التي تتوفر في المحافظات والتركيز على نوعية الاستثمار الذي يمكن أن ينجح في هذه المناطق لتعزيز مكتسبات التنمية وتنويعها وتوفير فرص العمل.

واضاف ان الاردن وظف علاقاته الطيبة ومكانته مع كل الشعوب لدعم ميزة الاقتصاد الوطني من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات مع مختلف التكتلات الاقتصادية الدولية ما ساهم في جعل المملكة قبلة للمستثمرين العرب والأجانب للاستفادة من ميزات هذه الاتفاقيات التي تسمح للمنتجات الأردنية بدخول أسواقها.

وثمن العين الكباريتي توجيهات جلالته والتي مكنت الأردن من التغلب على كل المصاعب ووصل إلى مرحلة متقدمة وغير مسبوقة في تحقيق أرقام قياسية على أكثر من صعيد ومجال عمراني وتربوي وعلمي واقتصادي، اضافة الى توجيهاته للعمل على مواصلة الإصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقانوني، من خلال تطوير وتحسين البيئة الاستثمارية وبذلك أصبحت المملكة وبشهادة الكثير من المحللين الاقتصاديين المرموقين واحدة من أكثر المناطق جذبا للاستثمار لتوفيرها الايدي العاملة الماهرة ومظلة تشريعية متطورة ومتقدمة وقضاء نزيها، واتخاذها إجراءات إصلاحية عديدة من شأنها تفعيل دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وتهيئة المناخ الملائم لتشجيع المستثمرين من خلال تعديل التشريعات المتعلقة بالصناعة والتجارة والمنافسة والمواصفات والمقاييس وحقوق الملكية الفكرية والقوانين الخاصة بضريبة الدخل والمبيعات والحوافز المالية والجمركية وقانون الانتخابات.

وأعرب العين الكباريتي عن تهانيه والقطاع التجاري بكافة منتسبيه لعميد آل هاشم الأحرار جلالة الملك عبد الله الثاني بمناسبة عيد الاستقلال المجيد الزاهي بالحرية والفخر والكبرياء، داعيا الله أن يحفظ جلالة الملك ليقود مسيرة المملكة نحو المزيد من التطور والازدهار وليظل رائد شعبه وأمته يرفع راية العز والفخر لبناء الأردن النموذج والمستقبل الزاهر لأبنائه.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد