الاميرة منى ترعى ورشة عن الصحة النفسية وحقوق الانسان

mainThumb

21-06-2010 12:05 AM

رعت سمو الاميرة منى الحسين الاحد افتتاح ورشة عمل بعنوان التدريب الدولي للصحة النفسية وحقوق الانسان نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الورشة التي تستمر خمسة ايام الى التعريف بحقوق الانسان في الصحة النفسية وبناء القدرات الفنية للعاملين والمهتمين بالصحة النفسية على كافة المستويات.

وقال وزير الصحة نايف الفايز ان المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية هم من الفئات الاكثر عرضة للاهمال في العالم، مشيرا الى ان الحقوق الانسانية للمصابين باضطرابات نفسية تنتهك في كثير من المجتمعات حول العالم حتى في مؤسسات الصحة النفسية والمستشفيات.

واضاف انه نظرا لما للصحة النفسية من اهمية فقد كفل الدستور الاردني للمريض النفسي الحق في الحصول على العلاج اللازم والرعاية الطبية والنفسية الملائمة، مبينا ان الاردن اولى هذا الموضوع اهتماما كبيرا من خلال توفير المراكز اللازمة لتقديم خدمات الصحة النفسية.

واشار الفايز الى انه في سياق تحسين نوعية الخدمات المقدمة في مجال الصحة النفسية فقد عملت الوزارة اخيرا على دمج خدمات الصحة النفسية ضمن خدمات الرعاية الصحية الاولية وايجاد مراكز وعيادات الدعم النفسي الاجتماعي خاصة في العيادات الاستشارية اضافة الى مركز صحي الهاشمي وعيادات اخرى في محافظة اربد.

كما عملت الوزارة على تطوير التشريعات الناظمة لهذه الرعاية بما يتلاءم وضمان حقوق المريض النفسي واحترام انسانيته وتحسين اوضاعه الصحية والنفسية وتأهيله في المجتمع.

من جهته اكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتور هاشم الزين ضرورة وضع اليات لرصد حقوق الانسان في مرافق الصحة النفسية بهدف الحماية من المعاملة غير الانسانية والمهنية ورداءة الظروف المعيشية والادخال الى المصحات والعلاج فيها على نحو غير لائق او تعسفي وان تتاح للناس الاستفادة من اليات تقديم الشكاوى في حالة انتهاك حقوق الانسان.

واكد اهمية اعتماد البلدان لسياسات وقوانين وخدمات تعزز حقوق المصابين باضطرابات نفسية تمكنهم من اختيار شؤون حياتهم وتوفر لهم الحماية القانونية وتكفل لهم الاندماج التام في المجتمع.

وتعرض الورشة لموضوعات تتعلق بقضايا المصابين باضطرابات نفسية وطرق حلها بمشاركة مؤسسات تعنى بهذه الحالات بالاضافة الى معرفة الانظمة والقوانين المتعلقة بهم.

ويشارك في الورشة ممثلون عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والمركز الوطني لحقوق الانسان والمجلس التمريضي الاردني وعدد من مستخدمي خدمات الصحة النفسية."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد