وزير الأشغال يتفقد طريق المطار

mainThumb

25-08-2010 02:56 AM

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات الثلاثاء سير العمل بمشروع توسعة طريق مطار الملكة علياء الدولي.

ويشمل المشروع توسعة الطريق الرئيس ليصبح بثلاثة مسارب لكل اتجاه مع تنفيذ أنفاق لغايات التنقل من اتجاه لآخر وجسور مشاة لخدمة الجامعات على جانبي الطريق إضافة إلى تنفيذ طرق خدمات جانبية بعرض14 مترا من كل جانب لفصل حركات السير الرئيس النافذ عن السير المحلي الخاص بالمناطق المجاورة للطريق ومواقع الاستثمارات.

وتأتي الجولة التفقدية متابعة لاحقة لزيارة رئيس الوزراء للمشروع بتاريخ في حزيران الماضي والتي أكد فيها ضرورة إتمام العمل حسب الخطة التنفيذية للحكومة.

وكان بوشر العمل بالمشروع في شهر كانون الأول عام2008، وحسب خطة العمل فان العمل يتم حالياً على طرق الخدمات الجانبية مع الإشارة إلى انه تم الانتهاء من إزالة جميع العوائق المتمثلة بخدمات الكهرباء والمياه والاتصالات وتم الانتهاء من معظم الأعمال الترابية وحالياً يتم العمل على تنفيذ أعمال الفرشيات والطبقات الاسفلتية والبنية التحتية للإنارة، حيث ينقسم العمل إلى عطاءين الأول من تقاطع ناعور حتى تقاطع مادبا والثاني من تقاطع مادبا حتى تقاطع المطار وطول الطريق الكلي 22 كيلومترا.

واوضح عبيدات انه تم في بداية الشهر الحالي تحويل حركة المرور على تحويلة تقاطع طريق عمان الدائري مع طريق مطار الملكة علياء الدولي، وانه من اهم عناصر مشروع التقاطع المنفصل جسر رئيسي علوي مسبق الاجهاد بطول حوالي400 متر موزع على عدة ركائز تبلغ المسافة بينهما ما يقارب45 مترا إضافة الى نفقين لتأمين جميع الحركات المرورية بسلامة ويسر دون اي تداخلات مرورية، مبينا ان المقاول قد باشر قبل حوالي ثلاثة شهور باعمال الحفريات لبعض القواعد للجسر والتي كانت خارج نطاق الطريق الحالي.

وقال انه وبعد الانتهاء من اعمال تحويلة السير لطريق المطار الرئيس والتي هي باربعة مسارب مفصولة بحواجز خرسانية وبطول حوالي5ر2 كيلومتر تم اغلاق منطقة العمل الخاصة بالتقاطع وباشر المقاول بتنفيذ اعمال القواعد وتحويل خدمات البنية التحتية والتي من اهمها خط مياه اللجون الناقل ومدة العمل المتوقعة للتقاطع حوالي16 شهرا، متوقعا انهاء اعمال التقاطع بنهاية سنة2011.

وتفقد الوزير كذلك طريق ممر عمان التنموي بأجزائه الثلاث ابتداءً من طريق المطار وحتى الزرقاء بطول إجمالي41 كيلومترا وينفذ من خلال ثلاثة عطاءات من قبل مقاولين دوليين بالمشاركة مع مقاولين محليين وكلفة المشروع التنفيذية الكلية170 مليون دينار حيث يتم تمويل المشروع من خلال ثلاث ممولين الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي، وتتراوح نسبة الانجاز بين45 بالمئة بالجزء الأول و75 بالمئة بالجزء الثاني و90 بالمئة بالجزء الثالث.

ويتضمن المشروع تنفيذ6 تقاطعات منفصلة و12 جسرا إضافة لجسرين بارتفاعات عالية وطرق خدمات جانبية لمسافة25 كيلومترا تقريبا، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ طريق ممر عمان التنموي نهاية سنة2011 مع الانتهاء من توسعة طريق المطار والانتهاء من توسعة مطار الملكة علياء الدولي من خلال المستثمر.

كما تفقد عبيدات نفق الباسلية جنوب مطار عمان والواقع على الخط الصحراوي والذي تنفذه الوزارة كمخرج رئيس للمصانع والمشروعات التنموية في المنطقة وهو يمثل مشروع تجريبي لرؤية الوزارة في انشاء الأنفاق على الطرق الرئيسة كحل أمثل لموضوعات السلامة المرورية بدلا من التقاطعات الإلتفافية والتي تشكل أحيانا خطورة على مستخدمي الطريق.

وأبدى عبيدات خلال لقائه بالاجهزة المنفذة والمشرفة على هذه المشروعات توجيهاته حول عدد من الأمور الفنية التي تهم سير العمل، مؤكداً مدى أهمية هذه المشروعات والخدمة المرجوة منها لمختلف القطاعات.

وأكد ضرورة التنسيق مع الجهات المختلفة لاسيما الذين يعملون في حرم طريق المطار مثل مشروع خط مياه الديسة والاتصالات والكهرباء لضمان سير العمل وفق الخطط وبرنامج سير العمل المعد لذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد