تعلموا قواعد ا"لأتيكيت" في المكتب!

mainThumb

03-10-2010 11:11 PM

مارك هيرفيج- يمكث أناس كثيرون وقتا مع زملائهم أطول كثيرا مما يمضون مع أفراد عائلاتهم. وهذا سبب يكفي للعمل من أجل إيجاد مناخ طيب في مكان العمل. ومراعاة بعض من قواعد التعامل "الأتيكيت" غالبا ما تكفي للتواصل مع الزملاء في العمل.

هناك الكثير من الأخطار بين مطبخ المكتب وغرفة الاجتماعات.

القيل والقال عن الزملاء ومحاولة التودد الزائد مع الرؤساء أو إرتداء زي مفتوح الصدر بدرجة مبالغ فيها .. كل هذه وسائل مثالية لإكتساب سمعة مريبة في العمل. فالأشخاص الذين يريدون العمل في مكتب يسوده مناخ لطيف يجب أن يراقبوا تصرفاتهم إجمالا أثناء تواجدهم في العمل.وهذه قائمة بأكثر القواعد أهمية بالنسبة للسلوك في المكتب:
كن دقيقا في مواعيدك ويمكن الإعتماد عليك: تقول سوزان هيلباخ جروسر معلمة لفن الأتيكيت في ألمانيا "إن معظم الناس يشعرون بالضيق عندما يضيع أحد وقتهم". ويجب على الموظفين أن يطلبوا المساعدة مبكرا عندما لا يستطيعون التعامل مع العمل المنوط بهم ، ولكنهم يجب أن يدركوا أيضا إنهم إذا أشتكوا بإستمرار عن ضغط العمل فإن ذلك يمكن أن ينعكس على أعصاب زملائهم في العمل.

تناول الطعام على مكتب المرء: قالت أجنيس جاروش من منظمة ألمانية مخصصة لمنح إستشارات بشأن الأتيكيت "عندما يتناول شخص ما صدفة تفاحة على مكتبه أو مكتبها فإن هذا أمر مقبول تماما". وقالت جاروش "لكن عندما أجلس على مكتبي وأفتح لفافة بها شريحة لحم ساخنة تنشر رائحتها في أنحاء المكتب ، فإن هذا غير مناسب تجاه الزملاء". فمن الأفضل تناول الوجبات مثل هذه في غرفة إستراحة أو في مطعم.

حرارة الجو وفتح النوافذ: هذا خلاف تقليدي لأنه غالبا تكون الحالة أن درجة حرارة الغرفة تكون شديدة الحرارة بالنسبة لزميل ولكنها تطون باردة للغاية بالنسبة لأخر.وقالت هيلباخ جروسر "في الغالب يكون هناك خلاف عندما يقوم زميل بفتح نافذة على مصراعيهتا أو يخفض درجة حرارة التكييف دون أن يسأل أولا". وليس هناك حل بسيط لهذه المشكلة. وقالت "على الزملاء أن يتحدثوا مع بعضهم البعض. ولا سبيل غير ذلك".

ملابس المكتب للرجال:تقول إستشارية الموضة رينت سبيربر إن الأمر بالنسبة للرجال أسهل منه للنساء عندما يختارون الملابس المناسبة للمكتب. إلا أن الرجال دائما لا يضطرون إلى إرتداء بدلة للعمل.

وقالت سبيربر "من المهم أن تكون ملابسه معتنى بها جيدا. فالقميص البولو ذو الياقة له تأثير مختلف تماما عن تي شيرت بسيط". وأضافت " لكن أي زميل يرتدي تي شيرت غير مهندم في العمل يشير إلى الزملاء بأنه لا يبال بالإنطباع الذي يتركه لديهم. وهذا ليس محل تقدير".

ملابس المكتب للنساء:قالت سبيربر "يجب أن تلتزم النساء بنظام لزي العمل بكل صدق". فإرتداء الملابس المثيرة أمر محظور. والنساء يمكن أن يكن مثيرات بإرتداء ملابس ذات الوان براقة هذه الأيام. وقالت "لكن هذه الصيحة تتجه نحو الأناقة والشبابية. كما يجب أن ترتدي أحيانا لونا محددا". وأضافت أن الماكياج المعقول ضرورة مطلقة.

آداب التحدث في الموبايل: طالما إنه ليست هناك أحاديث خاصة بإستمرار ، فإن إستخدام الهاتف المحمول الخاص في المكتب عادة لا يسبب مشكلة وفقا لقول هيلباخ جروسر. وقالت "لكن كن حريصا بشأن النغمات: فتلك التي بصوت طفل يبكي أو طيور تغرد على سبيل المثال لا تناسب جو العمل".

النساء أولا: قالت جاروش " تخلق بعض اللفتات الموحية باحترام الزميلات نوعا من الإنطباع الجيد". ولكن على الزملاء أن يدركوا أن المرأة يمكن أن تكون أيضا على قدر من الأدب. فعندما يكون زميل رجل يحمل كومة كبيرة من الملفات على سبيل المثال ، فيجب على الزميلة أن تمسك بالباب حتى يخرج الزميل."د ب أ"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد