عبيدات: إنشاء إدارات الأقاليم في الأشغال تجسيد للامركزية

mainThumb

04-10-2010 12:38 AM

ترأس وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات الأحد اجتماعا لمديري إدارات الشمال والوسط والجنوب ومديري الأشغال في المحافظات.

وتم خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة المهندس سامي هلسة بحث سير العمل في الإدارات الجديدة التي تم استحداثها قبل نحو شهرين من خلال إعادة الهيكلة التي تمت للوزارة.

وكانت الوزارة استحدثت ان يكون مركز ادارة الشمال في اربد ومركز ادارة الوسط في العاصمة وإدارة الجنوب في الكرك وذلك لتسهيل الإجراءات وتبسيطها على المواطنين وتجسيد اللامركزية على ارض الواقع .

ووجه عبيدات الإدارات الى العمل الفني بما يضمن متابعة أعمال المشروعات التي يتم تنفيذها من طرق زراعية أو قروية أو خلطات إسفلتية في المحافظات الأربعة التي تتبع لكل من الإدارات الثلاث.

وأكد اهمية دور الإدارات في متابعة العمل بالميدان والتخفيف من عبء المعاملات التي ترد إلى الوزارة من المحافظات حيث تم تفويض مديري الإدارات بعض الصلاحيات للتسهيل على المواطنين، داعيا الى الاستغلال الأمثل للموارد والآليات والقوى البشرية.

ومن الناحية الإدارية أكد الوزير ضرورة إدارة عمل الآليات الإنشائية المتوافرة بكل من مديريات الأشغال بالطريقة الأكثر جدوى حيث تضمن الفاعلية في التنفيذ من خلال الآليات المتوفرة لدى الوزارة.

وبخصوص الآليات المستأجرة قال انه نظراً لنقص المخصصات المالية وضبط الإنفاق فان الوزارة ترى عدم تجديد أية عطاءات استئجار للآليات الإنشائية حال انتهاء العقود الحالية.

وفي مجال الخدمات التي تنفذ ضمن حرم الطرق التابعة للوزارة أكد عبيدات ضرورة تفعيل قانون الطرق بخصوص أعمال الخدمات التي تنفذ ضمن حرم الطرق وبحيث لا يتم تنفيذ أي من هذه الخدمات إلا من خلال التصاريح الرسمية، وبحال تم تنفيذ أي من الخدمات دون تصاريح رسمية يتم إيقاف العمل من خلال المحافظ حسب الأصول وذلك حفاظاً على شبكة الطرق التابعة لهذه الوزارة.

وأوعز للمعنيين بوضع خطة عمل وأولويات للطرق الزراعية المطلوبة لكل محافظة حيث ان المبالغ المخصصة لهذه الغاية لعام 2011 حسب مقترح الموازنة مبالغ قليلة نسبياً ويجب المحافظة على ضرورة تنفيذ الطرق الزراعية ذات الأولوية والتي تصل للمواقع الزراعية الإنتاجية.

وأكد عبيدات ضرورة التنسيق التام مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بخصوص الطرق الزراعية والقروية المطلوبة ضمن مواقع جيوب الفقر حيث يتم إعداد الجداول والكشوفات لهذه الغاية لتحديد حاجة المناطق من الطرق التي ينبثق عنها تحديد المدخلات اللازمة من مواد أو فرشيات أو إسفلت وأعمال يتم تنفيذها من خلال العمالة مثل الميول الجانبية للطرق وكذلك الآليات اللازمة لنقل العمال وتنفيذ الطرق حيث سيتم إعداد خطة العمل لبرنامج تعزيز الإنتاجية لعام 2011 حسب واقع هذه الطرق الزراعية المطلوبة ضمن جيوب الفقر.

ونظرا لقرب موسم الشتاء وجه عبيدات الى إعداد خطة طوارئ على مستوى مديرية الاشغال بالمحافظة وخطة على مستوى إدارات الوسط والشمال والجنوب وخطة شاملة على مستوى الوزارة على أن تشتمل هذه الخطة عمل الآليات والأشخاص العاملين خلال فترة الطوارئ وأرقام الهواتف الخاصة بهم .

وبخصوص الانتخابات النيابية المقبلة اكد عبيدات ضرورة الالتزام ببلاغ رئيس الوزراء رقم (7) لسنة 2010 الذي أكد على جميع المديرين والموظفين في مديريات الأشغال على اختلاف مستوياتهم الوظيفية عدم القيام بالدعاية الانتخابية لصالح أي من المرشحين ومنع استخدام السيارات الحكومية لصالح أي من المرشحين في مقراتهم أو أماكن اعمالهم الانتخابية وعدم استغلال أي موظف لوظيفته في صالح أي من المرشحين وذلك لضمان تنفيذ أحكام قانون الانتخاب وتأمين الإجراءات المناسبة والفرص المتكافئة لجميع المرشحين بحيادية تامة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد