اكاديمي اردني يشخص سرطان الدماغ بنسبة نجاح 95 %

mainThumb

04-10-2010 08:37 PM

حصل بحث للأستاذ المساعد في قسم الهندسة الطبية بالجامعة الهاشمية الدكتور بسام النعامي على تصنيف من أكثر الأبحاث قراءة واهتماما من قبل المختصين والباحثين في مجالي العناية الصحية والصناعات الطبية.

وتم نشر البحث الموسوم بـ"تشخيص أمراض سرطان الدماغ اتوماتيكيا عن طريق خوارزميات عالية الدقة" في مجلة الأنظمة الطبية الأميركية الصادرة الاسبوع الحالي عن دار النشر العالمية في نيوجرسي بالولايات المتحدة الاميركية ، والمتوافرة ضمن الموقع الإلكتروني العالمي الأميركي ميد لينكس الذي يحتوي على حوالي 1200 مجلة علمية محكمة و35 موقعا إلكترونيا طبيا.

وقال الدكتور النعامي ان نسبة النجاح في النتائج بلغت 95 بالمئة، مشيرا الى البرنامج يهدف الى تجنب اللجوء لأخذ خزعة والتي تتسبب عادة في إثارة الخلايا السرطانية الخبيثة، اضافة الى صعوبة الحصول عليها في بعض مناطق الدماغ.

وذكر أن البحث عبارة عن تطوير برنامج حاسوبي يحتوي على خوارزميات متقدمة لمعالجة صور الرنين المغناطيسي لأمراض سرطان الدماغ لتحديد نوع الورم في الدماغ (خبيث أم حميد)، دون الحاجة إلى أخذ عينة (خزعة) من الدماغ.

وأضاف النعامي أن البرنامج الحاسوبي هو أسلوب تقني حديث يجمع بين معالجة الصورة والتحليل الإحصائي للكشف عن نوع الورم الدماغي باستخدام معالجة صور الرنين المغناطيسي بحيث يقوم البرنامج بتحديد المساحات المصابة وبناء على أساليب إحصائية يحدد نوع سرطان الدماغ. وبين ً أن البرنامج مازال في مراحل التجربة، وبحاجة لتطبيقه على عينات أكثر، لتصل نسبة النجاح إلى مئة بالمئة حتى يتسنى الاستفادة منه في القطاع الصحي.

والدكتور النعامي الذي يشغل موقع مساعد عميد كلية الهندسة لشؤون الطلبة، يحمل درجة الدكتوراة من جامعة سانت بطرسبورغ الروسية للتقنيات الكهربائية، وحصل على درجة اخرى في الدكتوراة من جامعة ساسكس البريطانية في مجال تحليل ومعالجة الصور والإشارات الطبية، ولديه اهتمامات بحثية في مجالات تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال الهندسة الطبية، والتكنولوجيا الرقمية المتطورة.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد