وزير الاوقاف يزور جرش ويجتمع بالائمة والوعاظ

mainThumb

21-10-2010 12:06 AM

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد السلام العبادي ان قانون الاوقاف الصادر عام 2001 من افضل القوانين في العالم الاسلامي ويعد صورة مشرفة للالتزام بالشريعة الاسلامية والافادة من انجازات العصر في معالجة الكثير من القضايا.

واشار العبادي خلال زيارته جرش الاربعاء واجتماعه في قاعة البلدية بأئمة ووعاظ وواعظات مساجد محافظتي جرش وعجلون بحضور مساعد محافظ جرش يوسف الزعارير ومديري اوقاف المحافظتين احمد القرعان والدكتورمحمد قواقنة ان من أهم ما شمله هذا القانون مسؤولية الوزارة عن الوقف كمتولية عليه وليست مالكة له، وأن يكون الدخل المتأتي من جميع الأوقاف مخصصاً للأعمال الخيرية ووفق شروط ورغبة الواقف.

وبين أن دخل وزارة الأوقاف من مجموع الأملاك الوقفية متواضع وليس كما يشاع وهو بحدود مليونين و850 الف دينار سنويا في الوقت الذي تبلغ مخصصات الوزارة من الموازنة العامة نحو 37 مليونا مخصصة للرواتب والمصاريف الادارية ورعاية المساجد والنفقات الاخرى.

واضاف ان خطبة الجمعة تهدف الى تبصير الناس باحكام الدين الاسلامي ووسطيته وسماحته فضلا عن تبصيرهم بشؤون حياتهم، داعيا الائمة والوعاظ الى الاستعانة بكتاب خطب الجمعة الذي يشتمل على كثير من الموضوعات التي تتعلق بشؤون الناس وهمومهم.

وأقر وزير الأوقاف بوجود ثلاثة آلاف مسجد في المملكة دون أئمة مؤهلين من أصل 5100 مسجد يقوم عليها أشخاص غير مؤهلين تحت مسمى مؤذن وخادم وان الوزارة أعدت خطة لمعالجة هذه القضية من خلال برنامج واسع للتأهيل وبمستويات مختلفة.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء وافق اخيراً على تعيين 450 إماماً لم تجد الوزارة في ديوان الخدمة سوى 55 طلبا للتعيين، مشيرا الى أنه تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لتكليف عدد من معلمي التربية الإسلامية بالإمامة في المساجد خاصة في الصلوات الجهرية مقابل مكافأة مالية.

واكد العبادي ضرورة قيام الأئمة والوعاظ وخطباء المساجد على تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة واختيار الأصلح والأكفأ والأقدر مع الالتزام بالحياد في هذا الجانب، مؤكدا على ان المشاركة واجب ديني وشرعي ووطني.

ولفت الى الدور الهام لمجلس النواب في الجانب التشريعي ومراقبة الحكومة، مؤكدا ان المشاركة في هذه الانتخابات واجب من الناحية الشرعية كونه يحقق مبدأ الشورى الذي أكد عليه الإسلام.

وقال ان اختيار الأصلح والأكفأ سيساهم في تحسين أداء المجلس النيابي المقبل وهو أمر مطلوب شرعاً وان الانتخابات فرصة لتقديم أشخاص قادرين على مراعاة مصلحة الوطن والأبعاد الشرعية.

وأوضح وزير الأوقاف ان بث القرآن من خلال السماعات الخارجية للمساجد غير جائز شرعاً لعدم توفر شرط الانصات.

وقال انه صدر اخيراً نظام صندوق الحج والعمرة الذي ينص على القواعد الناظمة وكيفية اختيار الحجاج، مشيرا الى انه تم الالتزام الكامل بأسس الاختيار بعيداً عن الواسطة والمحسوبية ووفق أسس عادلة.

واضاف ان الوزارة ولغايات تسهيل الحج فقد ارتأت ان يكون دورها هذا العام كمشرفة وراعية لامور الحج وتنظيمه والمراقبة لما فيه مصلحة الحاج وليس كما كان في السابق بحيث كانت الوزارة هي المتولية لكل قضايا الحج بما فيه السكن وبالتالي تستطيع الآن محاسبة المتعهدين المخالفين خاصة وان الوزارة وزعت دليلاً للحج يمكن من خلاله شراء الخدمات التي تلائمه من حيث قرب المسكن او بعده عن الحرمين في مكة والمدينة فضلا عن باقي الخدمات الاخرى وفق عقد موقع بين الحاج وشركات الحج والعمرة.

واكد أهمية السلوك القرآني للمسلم والتمتع والتحلي بالتسامح والقيم كون الإسلام قائما على تحقيق مكارم الأخلاق والابتعاد عن التطرف والانفعال في امور الدين والدنيا.

من جهته اكد مدير أوقاف محافظة جرش احمد القرعان دور المساجد والمنابر الفاعل والمؤثر بصورة ايجابية على إحداث نقلة واضحة لما فيه مصلحة المجتمع.

وافتتح العبادي خلال الزيارة مسجد اربعي بن عامر في بلدة ريمون."بترا"

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد