احذر .. أدوية التخسيس قد تهدد حياتك

mainThumb

24-10-2010 10:05 PM

السمنة هى زيادة وزن الجسم عن الحد الطبيعي بسبب تراكم الدهون، ولأنها تحدث عندما يتناول المرء سعرات حرارية أكثر مما يستطيع أن يحرقها، لذا يتجه كثير من الناس إلى أدوية التخسيس أو استخدام السكر الصناعي خوفاً من السمنة أو كوقاية من ارتفاع سكر الدم.
 
وقد أكدت العديد من الدراسات أن الاستخدام العشوائي لبعض أدوية التخسيس قد تؤدي بك للوفاة، حيث ظهرت في الفترة الأخيرة آثار جانبية لبعض أدوية التخسيس التي يستخدمها مريض السمنة بشكل عشوائي ودون استشارة طبيب؛ مما يؤدي به إلى مشاكل قد تسبب الوفاة، هذا ما أكدته إحدى خبيرات التغذية بمصر.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مها رادميس أخصائي التغذية عن أنواع أدوية التخسيس وتأثيرها على مريض السمنة.
وأدوية التخسيس تنقسم إلى أكثر من جزء؛ فهناك أدوية تعتمد على مادة "السيبتوترامين" التي تفقد شهية الفرد، وهذه الأدويه ممنوع تداولها لأنها تسبب الاكتئاب مما يؤدى إلى الانتحار، بالإضافة إلى الأزمات القلبية وفي بعض الأحيان تسبب الوفاة .

وتضيف: "يوجد أدوية تعمل على منع امتصاص 30% من الدهون في الجسم وهى معتمدة على مادة "الأورلستات"، وليس معنى هذا أنها تعمل وحدها على التخسيس، ولكن لابد أن يكون معها نظام غذائي مناسب.

كما توجد أدوية أخرى ترفع معدلات الحرق في الجسم وتكون مكونة من أعشاب طبيعية أو شاي أخضر، وهى تعمل على التمثيل الغذائي للجسم.

وتؤكد رادميس على أنه "لابد أن يعرف الجميع أن الهدف من قيام الفرد بنظام غذائي هو الصحة وليس التخسيس فقط؛ لذلك لابد أن يكون نظام التخسيس قائمًا على نظام غذائي متوازن مناسب لكل فرد".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد