وزير الاوقاف يلتقي الائمة والوعاظ في محافظة البلقاء

mainThumb

26-10-2010 12:30 AM

قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد السلام العبادي ان خدمة الوطن وتوجيه ابنائه نحو الخير والفضيله والاخلاص في العمل امر نصت علية الشريعة الاسلامية.

واشار الى ان افاق العمل الخيري متعددة وتتم في اطار حماية قانون الاوقاف الذي يعتبر نقلة نوعية في تنظيم شؤون الاوقاف في العصر الحديث.

واضاف العبادي خلال لقائه الائمة والوعاظ والواعظات في محافظة البلقاء اليوم الاثنين في مركز موسى الساكت الثقافي في السلط ان الوقف الاسلامي ادى دورا فاعلا عبر التاريخ الاسلامي شمل كل حاجات النفع العام في المجتمع واسهم في التنمية الشاملة بصورة شمولية وفي جميع مرافق الحياة.

وبين العبادي ان الوزارة استكملت الاجراءات المتعلقة بموسم حج هذا العام، مبينا ان دور الوزارة في عملية الحج وحسب قانون الاوقاف رقابي واشرافي وتخطيطي ومحاسبة بهدف خدمة الحجاج بافضل ما تكون الخدمة والرعاية.

ولفت الى ان الوزارة وزعت هذا العام على الحجاج الدليل التعريفي للعمارات المستأجرة وتكاليف رحلة الحج بناء على عدد الحجاج في الغرف وفئات الحج وبعد العمارات عن الحرم المكي والمسجد النبوي.

وحول صندوق الحج قال الوزير ان نظام الصندوق صدر خلال شهر ايلول الماضي وهو عبارة عن صندوق ادخار واستثمار لاغراض الحج ويتم العمل فيه من خلال اصدار صكوك خاصة ليتحول الى مؤسسة مالية تعمل على الاستثمار في الاراضي الوقفية، مشيرا الى ان الاردن هو البلد الثاني بعد ماليزيا يطبق هذا النظام.

واشار العبادي الى قيام وزارة الاوقاف بتوزيع قانون الاوقاف لتنظيم عمل الاوقاف تجنبا للاخطاء حيث عالج عددا من المسائل منها علاقة الاوقاف بالوقف باعتبار ان الوزارة ولي عام على الوقف، مشيرا الى ان دخل الاوقاف من املاكها يصل الى نحو 3 ملايين اضافة الى الدعم الحكومي الذي يصل الى نحو 37 مليون دينار.

واكد العبادي اهمية حل مشكلة نقص الائمة في عدد من مساجد المملكة عن طريق التعيين على حساب صندوق الدعوة وديوان الخدمة المدنية، لافتا الى انه تم تعيين نحو 500 امام جدد لعدد من المساجد التي تعاني من نقص في الائمة.

وعرض مدير اوقاف البلقاء الشيخ محمد وريكات واقع المساجد في المحافظة ومساحات اراضي الوقف وطبيعة عمل لجان الزكاة في المحافظة.
"بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد