النعاس أشد خطرا من الكحول أثناء القيادة

mainThumb

22-11-2010 01:24 PM

أظهر بحث جديد ان النعاس اثناء القيادة اشد خطرا على السائق من تأثير الكحول كما انه احد اسباب وقوع حوادث السير حيث يقلل النعاس قدرة السائق على القيادة.


وقد تكون القيادة دون صحبة عبر الطرق الطويلة أو الطرق السريعة، قاتلة ما لم تعط نفسك فترات الاستراحة الضرورية حيث يزيد الشعور بالملل الشديد للبقاء خلف عجلة القيادة، لمسافات طويلة على طول الطريق من مخاطر فقدان الانتباه والشعور بالنعاس .

وتوضح الدراسات أن سرعة ردود أفعال السائقين قد تتراجع بنسبة خمسين بالمئة بعد أربع ساعات من القيادة المتصلة، وهو ما يعادل قيادة شخص تحت تأثير الكحول.

وكشفت الدراسة التي أجرتها مؤسسة " ايه يه ايه" الأمريكية للسلامة المرورية أن حادثا واحدا علي الاقل من بين كل ستة حوادث سير ترجع لنعاس السائق خلف عجلة القيادة.

ويقول بيتر كيسنجر الرئيس التنفيذي للمؤسسة " يجب أن يكون الناس واضحين مع أنفسهم.. وان يكونوا علي دراية بالأعراض وإدراك لمخاطر القيادة حال الشعور بالنعاس".

وكان الاستطلاع أجري في وقت سابق هذا العام استنادا لبيانات حوادث السير عن الفترة 1999 - 2008 في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه خلصت شركة "مرسيدس بنز" الألمانية بعد مقارنة عدة دراسات إلى أنه يمكن إرجاع 25 بالمئة من حوادث السير الخطيرة للنعاس أثناء القيادة.

لقد استجابت شركات انتاج السيارات للموقف، بتقديم نظم لمساعدة قائدي السيارات لتقليل احتمالات وقوع حوادث، فطرحت كاميرات تراقب جفون سائقي السيارات ونظم المساعدة في تحديد المواقع علي الطرق . وتحذر مثل تلك النظم القائد بواسطة إصدار أزيز مرتفع أو اهتزاز في عجلة القيادة، أو حتى بواسطة صوت يخبره أن يتوقف ليستريح.

وزودت مرسيدس كل سياراتها من الفئتين "إي" و" إس" بأجهزة تحذير تعمل بشكل مختلف مقارنة بمعظم النظم المتاحة حاليا.

وتراقب أنظمة المساعدة علي الانتباه سلوك قائد السيارة، .وعند بداية كل رحلة يقوم النظام بتكوين ملف إفتراضي بمواصفات أداء قائد السيارة، بعدها يقوم وبصورة مستمرة بمقارنته ببيانات أجهزة الاستشعار الخاصة بحركات عجلة القيادة وسرعات القيادة أثناء الرحلة. وينطوي هذا الشكل الدائم من أشكال المراقبة علي أهمية قصوي لتتبع وكشف الانتقال التدريجي من اليقظة للنعاس، بحسب المهندسين الذين طوروا هذا النظام.

وبمجرد أن يلتقط النظام تغييرا في سلوك قائد السيارة، يتم تحذير السائق بإشارة صوتية مسموعة وتعليمات تظهر على شاشة أجهزة القياس " مساعدة تحذيرية..توقف".
ولكن لأن عدد السيارات التي تحوي مثل هذه الأنظمة المتقدمة، محدود للغاية، فالأمر في النهاية يرجع لقائد السيارة نفسه كي يتخذ الاحتياطات اللازمة ويتبع النصائح الضرورية التالية:

لا تركب السيارة إذا كنت مرهقا أو لم تنم لفترة كافية.
خطط لرحلتك مسبقا واسترح من القيادة كل ساعتين.
تجنب تناول الكثير من الطعام أو إحتساء الكحوليات.
تجنب القيادة في الأوقات التي تنام خلالها عادة.
تجنب القيادة منفردا كلما أمكن في الرحلات الطويلة وتناوب القيادة مع رفيق في السفر.
"د ب أ"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد