مختصون اردنيون يطورون برنامجا للحد من حوادث السير

mainThumb

30-07-2008 12:00 AM

ماهر الشريدة
طور فريق اكاديمي اردني مختص بعلم النفس اخيرا برنامجا يهدف الى الحد من حوادث السير والتقليل من اثارها وتتمحور فكرة البرنامج حول التركيز على منظومة متكاملة من التدريبات العملية الهادفة لتحسين العمليات العقلية والانفعالية كالاستجابات الحسحركية والحس إدراكية والحس انفعالية،وتشخيص أسباب الحوادث النفسية عند مكرري الحوادث باخضاعهم لمجموعة من الاختبارات النفسية المتخصصة.
ويهدف البرنامج الى تأهيل طالبي الحصول على رخص القيادة ومكرري الحوادث واكسابهم المهارات السلوكية والنفسية والإدراكية اللازمة ومعارف وخبرات لتعديل سلوكاتهم المرورية.
ويوضح عضو الفريق فراس الحبيس" لوكالة الانباء الاردنية// بترا // بان البرنامج يتضمن خمسة محاور تتلخص في:التدريبات العملية لتعديل الاستجابات الحسحركية التي تتألف من(التآزر البصري الحركي، سرعة الاستجابة،والقدرة على تقدير المسافات والأبعاد..)، والتوعية بالقدرات النفسية التي تتحكم بعملية القيادة والسلوكيات الخاطئة التي تعوق قيادة المركبة بشكل سليم.
ويتضمن البرناج ايضا محورا خاصا بتشخيص مكرري الحوادث من منظور نفسي عن طريق استخدام اختبارات نفسية متخصصة، اضافة الى وضع الدراسات والبحوث المتعلقة بفاعلية البرامج قبل التطبيق وبعده، وإعداد دليل تدريبي متخصص يتعلق بالمهارات الادراكية والسلوكية.
ويقول الحبيس : ان فكرة البرنامج جاءت بعد ان وجد الفريق اثر دراسات ومتابعات لعدد من حوادث السير بانها لم تكن نتيجة اسباب فعلية متعلقة بالمركبة وانما تعود لاسباب خاصة بالسائق ولعوامل نفسية تسيطر على سلوكه لحظة وقوع الحادث، مشيرا الى ان نتائج اغلب الدراسات العالمية أكدت المنهج التكاملي في بحث اسباب الحوادث واعتبرت القيادة سلوكاً اجتماعيا ناجماً عن التفاعل بين السائق(الذي يتحمل بمكوناته المختلفة النسبة الكبرى من المسؤولية) والمركبة والبيئة المحيطة بهما.
وحول امكانية تطبيق المشروع عمليا يقول الحبيس :ان فريق المشروع وجد تقبلا وتعاونا بعد التقائه عددا من مسؤولي الجهات المعنية، وينتظر موافقاتهم النهائية ليتم البدء بمراحل التطبيق التي تمتد لخمس سنوات لتجهيز المختبرات المتخصصة وتوفير جميع الاحتياجات الاخرى التي تقدر بالاف الدنانير وهو ما يعجز الفريق عن تحمله دون تعاون المؤسسات ذات العلاقة، واسهام ذوي الاهتمام في كلفة تأسيس البرنامج ومستلزماته.
يشار الى ان العديد من الدراسات تجمع على ان الحالة الصحية والنفسية والسلوكية ومستوى الوعي وقلة الخبرة وعدم الإلمام بالأنظمة والتعليمات المرورية وعدم الاهتمام بأساليب القيادة الوقائية وعمر السائق والاضطرابات النفسية والعاطفية من اهم الاسباب المؤدية لحوادث السير.
وتربط دراسات اخرى اسباب الحوادث بمؤشرات نفسية عديدة منها:التشبه وحب المنافسه والظهور الناتج عن اضطرابات نفسية وانفعالية مع تدني الحكمة في التصرف،واضطراب المزاج، والميل لمعاداة المجتمع من خلال مخالفة قوانين السير وتجاوز السرعة والاشارات الحمراء..،وتأثيرات عصبية واضطرابات فيسيولوجية وتناول أدوية مؤثرة،وفقدان المودة وعدم الاهتمام كإهمال صيانة السيارة./بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد