وزير الصحة يدعو الى الاسراع بانجاز مشروع قانون المساءلة الطبية

mainThumb

28-11-2010 03:43 PM

دعا وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى الاسراع بانجاز مشروع قانون المساءلة الطبية ومتابعة المراحل الدستورية لإقراره لأهميته في تطوير المسيرة الصحية.

وقال خلال اجتماعه الأول مع مديري الإدارات في الوزارة بحضور أمين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي "ان القانون ضرورة لتطوير المسيرة الصحية في الاردن ودفعها للأمام وتلبية مصالح أطراف المعادلة الصحية".

وشدد على ضرورة تكثيف الجهود وتكاتفها والعمل بروح الفريق لتعزيز الانجازات التي تحققت على طريق رفع سوية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في أنحاء المملكة.

وقال "يجب مواصلة الجهد لإضافة لبنات ومداميك أخرى لبناء نظام صحي متكامل يرقى إلى مستوى طموح جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته برفع كفاءة النظام الصحي وتطويره لمواكبة روح العصر.

وأضاف علينا أن نعي ونحن نمضي قدما في مسيرتنا الصحية أهمية الوقت واستثماره وتوظيفه لبناء النظام الصحي الذي نمتلك من المقومات والإمكانات المادية والبشرية ما يمكن من النجاح.

واكد الدكتور الشياب أهمية المعلومات والدراسات والأبحاث والتركيز عليها في إستراتيجية الوزارة الصحية للمرحلة المقبلة لأنها تضع الحقائق والوقائع الموثقة لاتخاذ القرار الصحي المناسب ورسم السياسات ووضع الخطط والبرامج على أسس علمية مدروسة.

واشار الى أهمية التركيز على التدريب ومأسسته وجعله ركنا بارزا في إستراتيجية الوزارة، مشيرا الى انه من الصعوبة بمكان إحراز التقدم الصحي في غياب تطوير أداء الكوادر الصحية وتنميتها.

وأكد ضرورة التركيز بشكل اكبر على الوقاية من الأمراض والأوبئة وجعلها العنصر الأبرز في الإستراتيجية الصحية وما ينبثق عنها من خطط وبرامج للمرحلة المقبلة.

واستعرض اللوزي واقع الخدمات الصحية والطموحات والتحديات مشيرا إلى أن هذه الخدمات تقدم من خلال683 مركزا صحيا شاملا وأوليا وفرعيا و30 مستشفى يبلغ عدد أسرتها4333 تشكل حوالي39 بالمئة من أسرة المستشفيات في المملكة.

وبين أن من ابرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي النمو السكاني المتزايد والتحول النمطي للأمراض وارتفاع معدلات الإنفاق الصحي وتسرب الكفاءات.

وتسعى الوزارة بحسب الدكتور اللوزي إلى حوسبة النظام الصحي وشمول المواطنين بأي نوع من أنواع التأمين الصحي مع نهاية عام2012.

واشار الى أن نسبة المواطنين الذين تشملهم مظلات التأمين المدني والعسكري والجامعي وغيرها بلغت زهاء87 بالمئة وتأمل الوزارة أن يستكمل شمول جميع المواطنين بالتأمين الصحي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

واوضح ان الوزارة تسعى الى تحسين نوعية الرعاية الصحية وتنفيذ برامج احتواء التكلفة والحد من الهدر في عدد من الجوانب الصحية.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد