الزراعة: انحباس الامطار ظاهرة مناخية عالمية

mainThumb

01-12-2010 03:53 PM

قالت وزارة الزراعة إن انحباس الأمطار هي من الظواهر المناخية العالمية الطبيعية.

واشارت الى ان هذه الظاهرة تحدث في مختلف دول العالم بشكل متكرر ويصحبها ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدل السنوي حيث بلغت درجة الحرارة العليا خلال الشهر الحالي بحدود24 درجة مئوية.

واكد مساعد امين عام الوزارة لشؤون الثروة النباتية المهندس محمد الفواعير ضرورة التنسيق مع وزارة المياه والري بخصوص سياسة تقنين اسالة المياه لمزارعي وادي الأردن (مزارعي الخضار والأشجار المثمرة).

وشدد خلال تصريحات الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء على اهمية التواصل مع المزارعين من خلال المرشدين الزراعيين في مديريات الزراعة في محافظات المملكة لحثهم على الاستخدام الأمثل لري المزروعات واستخدام التقنيات الحديثة في ترشيد المياه واستخدام الزراعات قليلة الاحتياجات المائية، لافتا الى مشروعات إنشاء السدود والحفائر وإجراءات الحصاد المائي بالتعاون مع القوات المسلحة.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عبد الحليم أبو هزيم ان65 بالمئة من المواسم المطرية التي كانت بدايتها سيئة عادت وسجلت موسماً مطريا جيدا خلال الموسم ذاته، وفقا لإحصائيات الدائرة خلال الأربعين عاماً الماضية.

واشار الى ان المملكة تشهد ومنذ بداية تشرين الأول وحتى نهاية تشرين الثاني أجواء دافئة وجافة إذ بقيت درجات الحرارة العظمى أعلى من معدلها طيلة هذه الفترة ما بين 3-4 درجات مئوية.

وشهدت المملكة ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط أجواء جافة نتيجة لتأثرها بمرتفع جوي مصحوب بكتلة هوائية جافة ورياح جنوبية شرقية وانحباس الأمطار حيث لم تتجاوز نسبة الهطول حتى الآن3- 5 بالمئة في المناطق الشرقية بينما بقيت بحدود1 بالمئة في المناطق الجبلية في مناطق البلقاء وعجلون والكرك.

وأضاف انه وبالرجوع الى السجلات المناخية للدائرة للأعوام السابقة تبين أن موسم 98/99 و 99/2000 شهدا انحباسا مماثلا حيث كانت الامطار خلال أشهر ايلول وتشرين الأول وتشرين الثاني من عام 98/99 تشكل1 بالمئة من الموسم المطري بينما لم تسجل أمطار تذكر خلال ذات الفترة من موسم 99/2000 وكانت هذه المواسم من المواسم الجافة حيث بلغت نسبة الهطول في الموسم الكلي حوالي 41 بالمئة في الموسم 98/99 و64 بالمئة خلال موسم 99/2000.

وأوضح ان المواسم المطرية التي كانت بدايتها سيئة عادت وسجلت موسماً مطريا جيداً ووصلت إلى المعدل السنوي، مشيرا الى انه في الموسم المطري 80/81 كانت نسبة الهطول في الثلث الأول من الموسم المطري لا تتجاوز 3 بالمئة بينما سجل موسمها المطري الكلي 112 بالمئة وكذلك الحال بالنسبة للمواسم المطرية 70/71 و71/72 حيث كانت نسبة الهطول في الثلث الأول 2 بالمئة و4 بالمئة على التوالي ووصل الموسم الكلي الى 113 بالمئة و 116 بالمئة.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد