الملك يدين تفجيرات بلوشستان ويؤكد وقوف الأردن إلى جانب إيران

mainThumb

15-12-2010 04:26 PM

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية إلى الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد دان فيها التفجير الإرهابي الذي وقع الأربعاء في مدينة جابهار بإقليم سيستان بلوشستان جنوب شرق إيران، وأودى بحياة عدد من أبناء الشعب الإيراني الشقيق.

 

وأكد جلالته وقوف الأردن إلى جانب الشعب الإيراني وأسر الضحايا والمصابين لتجاوز هذه المحنة الصعبة.

 

وأعرب جلالته للرئيس نجاد، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن اصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ورضوانه وأن يلهمه وذويهم جميل الصبر وحسن العزاء ، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.


وكان مصدر رسمي ايراني أعلن عن مقتل 38 شخصا وجرح أكثر من 50 آخرين جراء انفجار قنبلتين في مدينة جابهار بإقليم سيستان بلوشستان جنوبي شرقي إيران الاربعاء .
 


ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه تقارير إعلامية أن تنظيم جند الله السني أعلن مسؤوليته عن الانفجارين.
 


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن فاربورز آيتي المسؤول عن مصلحة الطب الشرعي بالمدينة قوله إن عدد القتلى بلغ 38 شخصا من بينهم نساء وأطفال.
 

 

ومن جهته قال النائب البرلماني محمد يعقوب جدغال في تصريحات صحفية إن عدد الجرحى يتراوح بين 50 و60 شخصا.


وفي أول الردود اتهم نائب وزير الداخلية علي عبد الله النشطاء السنة في الإقليم - في إشارة إلى تنظيم جند الله- بالوقوف وراء الانفجاريين.
 

 

 

ونقل التلفزيون الرسمي عنه قوله إن "نوع المعدات المستخدمة تشير إلى أن الإرهابيين ينتمون إلى المجموعات المتشددة المدعومة من قبل الولايات المتحدة ومخابرات بعض دول المنطقة".

 

وفي هذا الإطار أفادت تقارير إعلامية أن تنظيم جند الله أعلن مسؤوليته عن الانفجارين دون تقديم مزيد من التفاصيل.
 


وأعدمت إيران في يونيو/ حزيران الماضي زعيم التنظيم عبد المالك ريغي بعد اعتقاله في فبراير/ شباط  عقب إنزال السلطات الإيرانية طائرة تقله أثناء عبورها أجواء البلاد.
 


وتبنى تنظيم جند الله -الذي يقول إنه يقاتل من أجل حقوق البلوش السنة في سيستان وبلوشستان- خلال العقد الأخير عمليات عديدة في إيران كان من أعنفها تفجير مزدوج هز مركز الإقليم في يوليو/تموز الماضي، وقتل فيه 28 شخصا بعضهم من الحرس الثوري.
 


وأدرجت الولايات المتحدة التنظيم على "قائمة الإرهاب الأميركية" لأنه استوفى في نظرها المواصفات الأميركية في هذا الصدد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد