164 مليون دينار لإنشاء الطرق والمشاريع التنموية في 2011

mainThumb

21-12-2010 11:41 AM

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات ان خطة الوزارة للعام المقبل تركز على استكمال عدد من مشاريع الطرق والمشاريع التنموية بقيمة نحو 4ر164 مليون دينار.

واضاف  ان الخطة تشمل كذلك ممر عمان التنموي،ونفق الطالبية على الطريق الصحراوي والطريق الملوكي - الموجب وجسر مدخل الكرك وتوسعة جزء من طريق الشونة الشمالية - الشونة الجنوبية وتقاطع اذرح- معان، وتحسين التقاطعات المرورية وتقاطعات الطرق القروية مع الطرق الثانوية والرئيسة في اقاليم الوسط والشمال والجنوب.

وأشار عبيدات الى ان الخطة تركز كذلك على إنشاء عدد من المدارس بما في ذلك مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في معان ومركز مصادر التعلم في إربد والكرامة الأساسية في الشونة الجنوبية ونادي المعلمين في عجلون، لافتا الى ان الخطة تشتمل كذلك على إنشاء محاكم بداية في الزرقاء وعجلون ومادبا والرصيفة ومبنى دائرة قاضي القضاة ومعهد التدريب القضائي ومبنى محكمة الجنايات الكبرى وإنشاء مبنى المجلس الأعلى للشباب ومبنى ديوان الخدمة المدنية.

وفي مجال إلانارة، قال عبيدات انه سيتم استكمال انارة الطرق الرئيسة التي طالب بها المواطنون خلال زيارات جلالة الملك للمحافظات العام الحالي، مشيرا الى ان نسبة الانجاز بلغت لغاية تاريخه حوالي40 بالمئة وهي تشمل طرق الجويدة - الموقر والكرك - المدينة الصناعية واربد - الشونة الشمالية ومدخل مركز حدود جابر وتنفيذ إنارة عدد من الطرق القروية.

واشار الى انه سيتم مع بداية العام طرح عطاءات عناصر السلامة المرورية بكلفة 7ر2 مليون دينار، وتشمل أعمال دهانات الطرق والحواجز الخرسانية والمعدنية والعواكس والإشارات الإرشادية على الطرق، كما سيتم إعادة تأهيل وإنشاء طرق قروية وثانوية بطول 50 كيلو مترا، إضافة الى إنشاء وصيانة 70 كيلو مترا من الطرق الزراعية والطرق النافذة من حيث الخلطات الإسفلتية بطول 25 كيلو مترا في مختلف مناطق المملكة.

وفيما يخص المشاريع التي ستنفذها مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري خلال العام المقبل، بين عبيدات انها ستواصل تنفيذ مشاريع المبادرة الملكية السامية،سكن كريم لعيش كريم بما في ذلك مدينة خادم الحرمين الشريفين بالزرقاء والشوبك إضافة الى قطع الأراضي المخدومة في الزرقاء وغور الكفرين وأبو الغزلان في العاصمة وام الدنانير في البلقاء والشروق في مادبا كما ستستكمل تنفيذ مشاريع البنية التحتية والخدمات العامة التي تشمل المدارس والمراكز الصحية، كما ستوفر المؤسسة قطع أراض في عدد من المواقع لانشاء المساكن عليها للشرائح المستفيدة في إطار المبادرة الملكية السامية.

وحول إنجازات المؤسسة خلال العام الحالي، لفت عبيدات الى قرار مجلس الوزراء في شهر آذار الماضي المتعلق بتخفيض أسعار الشقق للمستفيدين بنسبة 15 بالمئة وتوفير التمويل الميسر للشرائح المستفيدة من خلال قروض التمويل الإسكاني بفائدة 5 بالمئة ولمدة 30 عاما واستدامة المبادرة الملكية للإسكان من خلال شراكة حقيقية مع القطاع الخاص بحيث يقوم المستثمرون بالانشاء والإشراف والتمويل والتسويق ،مثلما تقدم الحكومة الأرض وتؤهل المستفيدين ووضع المخططات الشمولية لبناء المدن السكنية المتكاملة.

وفيما يتعلق بدائرة العطاءات الحكومية أوضح عبيدات انه سيتم استكمال مشروع نظام المشتريات الموحد وتأهيل العاملين في المشتريات الحكومية والمشاركة في إعداد الإطار القانوني والتشريعي الذي يحكم دمج دوائر الشراء المختلفة، كما ستعد الدائرة عرضا تفاوضيا محسنا تمهيدا لانضمام الأردن لاتفاقية المشتريات الحكومية العالمية بما يلبي أهداف الأردن الوطنية ويتناسب مع ملاحظات الدول الأعضاء في الإتفاقية وبالمشاركة مع جميع الجهات ذات العلاقة، كما سيتم استكمال عطاءات 145 مشروعا بكلفة 327 مليون دينار تشمل مستشفيات السلط والزرقاء والبشير (تأهيل مبنى الجراحة والباطنية) إضافة الى إنشاء مستشفيات الكرك والبادية الشمالية.

وفيما يخص الإنجازات التي حققتها دائرة العطاءات الحكومية خلال العام الحالي بين عبيدات انها تضمنت إحالة 39 عطاء مركزيا بقيمة 176 مليون دينار وعملت على تأهيل 57 استشاريا وانجزت طلبات التصنيف المقدمة من 1707 مقاولين، كما استكملت اعداد نسخة عقد المقاولة الموحد للمشاريع الإنشائية بما يتفق مع الخبرات العالمية في هذا المجال وأعدت مسودة نظام الأشغال الحكومية المعدل وتحديث تعليمات تصنيف المقاولين.

وبين وزير الأشغال ان الوزارة نفذت خلال العام الحالي عشرة مشاريع للطرق والسلامة المرورية بكلفة 3ر48 مليون دينار شملت إعادة تأهيل الطريق الصحراوي عمان العقبة وتقاطع الركبان وطريق كثربا الكرك وطريق اربد المقارن سد الوحدة وطريق مادبا جلول المطار بالاضافة الى انارة طريق عمان جرش اربد والحواجز المعدنية والإشارات الإرشادية على عدد من الطرق.

وقال ان دائرة الأبنية الحكومية نفذت خلال العام الماضي وتسلمت 133 مشروعا بكلفة 88 مليون دينار أسهمت بمجملها في رفع مستوى الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والبنية التحتية في جميع المحافظات بما في ذلك مستشفى الأمير حسين بن عبدالله الثاني لخدمة أهالي عين الباشا والبقعة وإعادة تأهيل مستشفى البشير بكلفة 12 مليون دينار بالاضافة الى 33 مدرسة بكلفة 5ر43 مليون دينار.

وأضاف انه وتنفيذا للرغبة الملكية السامية أنجزت الدائرة عددا من مشاريع المبادرات الملكية بينها 137 مشروعا بكلفة 77 مليون دينار، كما تم الإنتهاء من تنفيذ 60 مشروعا للأسر العفيفة بكلفة 21 مليون دينار.

وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بدأت الدائرة باعداد قاعدة بيانات للأبنية الحكومية المملوكة والمستأجرة في جميع المحافظات لتسهيل التخطيط واتخاذ القرارات لتحديد الإحتياجات السنوية من الأبنية ووضع الخطط وتحديد الأولويات والمعايير لعملية الاحلال التدريجي للأبنية المستأجرة.

وبين عبيدات ان مجلس البناء الوطني عمل خلال العام الحالي على إعداد نظام توكيد الجودة للمباني ومسودة قانون تنظيم قطاع الإنشاءات وتطبيق كودات البناء الوطني ومسودة الحوافز للأبنية الخضراء، كما أعد كودة تمديد الغازات في المباني وكودة المباني الموفرة للطاقة وتحديث المواصفات الفنية العامة للخدمات الكهربائية والميكانيكية.

كما شملت إنجازات المجلس إعداد كودات للمنشآت الفولاذية وأماكن تخزين المواد الخطرة وأنظمة الأمان وشبكات الحواسيب والدراسات البيئية والطاقة الشمسية وخزانات المياه الخرسانية ودليل المباني الخضراء وتزويد المباني بالمياه والصرف الصحي وتحديث المواصفات الفنية للطرق والجسور.

كما شملت إنجازات المجلس إعداد الكودات العربية الموحدة للعزل المائي ورطوبة المباني وخزانات المياه الخرسانية والمباني الخضراء.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد