جديد "آبل" وثائق ويكيليكس على هواتف "اي فون"

mainThumb

21-12-2010 06:50 PM

أطلقت شركة "آبل" الأميركية للبرمجيات تطبيقاً غير رسمي خاص بموقع "ويكيليكس" على هواتف "آي فون" يتيح للمستخدمين الوصول الفوري إلى الوثائق السرية, وقامت بإصداره في متاجر التطبيقات الخاصة بها.


وأوضح الوصف الرسمي لتطبيق ويكيليكس الجديد, الذي نُشر على الإنترنت, أنه "يتيح الوصول الفوري إلى التسريب الأكثر توثيقاً في العالم للمذكرات شديدة السرية وغيرها من الوثائق الحكومة السرية", مضيفاً أنه "بإمكان المستخدمين الآن أن يحصلوا بسهولة على جميع بيانات ويكيليكس الحساسة عبر أجهزة الآي فون الخاصة بهم".


ويتميز التطبيق هذا بواجهة بسيطة تسمح بالوصول إلى قاعدة بيانات ويكيليكس الفاضحة, ويسمح التطبيق برؤية التحديثات الخاصة بموقع التدوين المصغر "تويتر" من الحساب الرسمي لويكيليكس على تويتر.


وبإمكان مشاهدة جميع الأخبار والتسريبات الحساسة من الموقع الإلكتروني للمنظمة, كما تم تنسيق رسائل "تويتر" والمعلومات المسربة لكي تُعرّض بسهولة على أجهزة الآي فون.


وقال مُطَوِّر التطبيق إنه "سيتم التبرع بنصف عائدات التطبيق إلى ويكيليكس".


واللافت في أن شركة آبل صادقت على هذا التطبيق في ظل المشكلات القانونية التي يواجهها الموقع ومؤسسه جوليان أسانج في جميع أنحاء العالم.


وبدأ موقع "ويكليكس" بنشر نحو ربع مليون برقية دبلوماسية أميركية فجر من خلالها أزمة دبلوماسية في وجه الولايات المتحدة, إذ كشف النقاب عن معلومات حساسة تتعلق بما يسمى الإرهاب وحظر الانتشار النووي وغيرها من القضايا الرئيسية في العالم, وتتعلق التسريبات بوثائق أرسلها دبلوماسيون أميركيون إلى واشنطن و8 ألاف مذكرة أرسلتها الحكومة الأميركية إلى السفارات، تعود للفترة ما بين عام 2004 ونهاية شباط 2010.


واكتسب ويكيليكس أهمية كبرى بعد نشره وثائق تتعلق بالعمليات العسكرية للقوات الأميركية في كل من أفغانستان والعراق، حيث نشر أكثر من 400 ألف وثيقة دفعة واحدة، لتكون المرة الأولى في التاريخ الحديث التي يتم الكشف فيها عن هذا الكم الهائل من الوثائق العسكرية لحرب لا زالت قائمة، ما جعل الإدارة الأميركية تدخل في حالة من الارتباك والذهول في ظل استخدام الموقع لتقنيات تشفيرية وقانونية غير مسبوقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد