معدل البطالة ينخفض بنسبه 12%

mainThumb

27-12-2010 06:09 PM

انخفض معدل البطالة في المملكة خلال الرابع الاخير من العام الحالي بمقدار ثلاثة أعشار النقطة المئوية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ معدل البطالة حسب تقرير دائرة الاحصاءات العامة حول نتائج مسح معدل البطالة/الجولة الرابعة9ر11 بالمئة مشيرا الى ان معدل البطالة انخفض بمقدار6ر1 نقطة مئوية عن الربع الثالث.

وشمل المسح عينة بلغ حجمها حوالي13 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، ممثلة لمناطق الحضر والريف والأقاليم.

وانخفض معدل البطالة للذكور والاناث بمقدار عشرين من النقطة المئوية خلال الربع الاخير عن الربع المقابل من العام الماضي.

وبين التقرير ان نسبة انخفاض البطالة بين الذكور بلغت10 بالمئة فيما بلغ معدل البطالة بين الإناث1ر20 بالمئة لذات الفترة.

وبين التقرير ان معدل البطالة ما زال مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية "الأفراد الذين مؤهلهم التعليمي بكالوريوس فأعلى"، مشيرا الى ان معدل البطالة بلغ5ر15 بالمئة مقارنة بقيمته للمستويات التعليمية الأخرى.

وقد انخفض هذا المعدل بمقدار ثلاثة أعشار النقطة المئوية عن الربع ذاته من العام الماضي.

وأشارت نتائج التقرير إلى أن نحو1 بالمئة من المتعطلين هم أميون، و46 بالمئة كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

اما النسبة المتبقية53 بالمئة فهي من حملة الشهادة الثانوية فأعلى.

واظهرت النتائج تباينا في نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين للذكور من حملة البكالوريوس فأعلى حوالي21 بالمئة مقابل64 بالمئة للإناث.

وسجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ حوالي33 بالمئة و26 بالمئة لكل منهما على التوالي.

وبينت النتائج أن حوالي63 بالمئة من المشتغلين الذكور تركزوا في الفئة العمرية 20-39 سنة، وبلغت النسبة للإناث77بالمئة.

كما بينت النتائج أن حوالي نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و13 بالمئة ثانوي و36 بالمئة أعلى من الثانوي.

وأظهرت النتائج أن5 بالمئة من المشتغلين الذكور يعملون في المهن الأولية، في حين بلغت نسبة العاملين في الحرف ومهنة المتخصصين حوالي17 بالمئة لكل منهما. وتركز حوالي53 بالمئة من المشتغلات الإناث في مهنة المتخصصين وحوالي15 بالمئة في مهنة الفنيين والمتخصصين المساعدين.

وبينت النتائج أن23 بالمئة من مجموع المشتغلين يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي، تلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة بلغت حوالي16 بالمئة. كما بينت النتائج أن حوالي26 بالمئة من المشتغلين الذكور يعملون في قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي وحوالي18 بالمئة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة.

أما المشتغلات الإناث، فقد لوحظ أن حوالي40 بالمئة منهن يعملن في قطاع التعليم وحوالي15 بالمئة في قطاعات الصحة والعمل الاجتماعي وحوالي12 بالمئة في قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي.

وانخفضت نسبة المشتغلين في القطاع العام بمقدار النصف خلال الفترة1979-2010 مما يشير إلى تغير هيكلي واضح في الاقتصاد الأردني حيث بدأ القطاع الخاص يؤدي دوراً محورياً في التشغيل أكثر من أي وقت مضى.

وأظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين84 بالمئة كانوا مستخدمين بأجر"82 بالمئة للذكور مقابل 95 بالمئة للإناث. وأظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث تبين أن حوالي57 بالمئة من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل14 بالمئة للإناث.

وأشارت النتائج إلى أن6ر53 بالمئة من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهن التعليمي بكالوريوس فأعلى بالمقارنة مع حوالي20 بالمئة من الذكور.

وبينت النتائج أن معدل المشاركة الاقتصادية الخام "قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان" بلغ25 بالمئة. وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح "قوة العمل منسوبة إلى السكان15 سنة فأكثر" 2ر63 بالمئة للذكور مقابل حوالي3ر14 بالمئة للإناث خلال الربع الاخير من العام الحالي مقارنة مع9ر64 بالمئة للذكور و3ر14 بالمئة للإناث في الربع الاخير من العام الماضي."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد