الاشغال تبحث اصدار كودة لصيانة الجسور

mainThumb

28-12-2010 04:56 PM

بحث وزير الاشغال العامة والاسكان رئيس مجلس البناء الوطني الاردني الدكتور محمد عبيدات لدى لقائه في مكتبه بالوزارة الثلاثاء أعضاء اللجنة الفنية لكودة صيانة الجسور آليات إصدار كودة متخصصة بصيانة الجسور بالمملكة لاعتمادها كاطار مرجعي لسلامة منشآت الجسور والعبارات والانفاق.

وتضم اللجنة عددا من أساتذة الجامعات والمكاتب الاستشارية والمقاولين والقطاع الخاص ومهندسي الوزارة.

وقال عبيدات عقب اللقاء إن كودة صيانة الجسور تأتي ضمن منظومة متكاملة من كودات البناء التي يصدرها مجلس البناء الوطني الاردني بما يتزامن مع اعداد كودات اخرى ككودة تصميم الجسور والاعمال الانشائية وتحريات واستطلاع الموقع والاعمال المساحية والدراسات البيئية للطرق والدراسات المرورية وغيرها من الكودات ليزيد مجموعها على 46 كودة .

وبين ان كودة صيانة الجسور تأتي نتيجة حاجة متنامية لصيانة الجسور والبالغ عددها 512 جسرا منها 161 جسرا سفليا و 36 جسرا علويا و23 نفقا و217 عبارة صندوقية و75 جسر مشاة يربو قيمتها على مليار وربع مليار دينار اردني ما يؤشر لضرورة ايجاد الوسائل اللازمة لضمان السلامة الانشائية لها من خلال الصيانة الدورية وتقييم هذه المنشآت من قبل مختصين لغايات وضع برامج صيانةخاصة بذلك.

واكد ضرورة تناغم هذه الكودة مع متطلبات كودات التصميم للجسور والاعمال الانشائية لغايات تغطية صيانة انواع الجسور كافة وان تمثل اطارا عاما وشاملا لصيانة الجسور بالمملكة.

ولفت الى أن المخطط الشمولي للطرق والذي تعمل الوزارة على انجازه من خلال منحة بنك الاستثمار الاوروبي ستبين البنود الخاصة بتقييم حاجات الجسور من الصيانة ولذلك فالجسور بحاجة لصيانة دورية وشاملة وفق برامج زمنية محددة طبقا للمخصصات المتوفرة بالموازنة وسيتم عمل تقييم شامل للجسور بالمملكة بناء على رأي خبراء في هذا المجال ليتم طرح عطاءات الصيانة على ثلاثة مقاولين مختصين في هذا المجال للشمال والوسط والجنوب.

وأشار أنه سيتم تأهيل وتدريب القوى البشرية وكوادر الوزارة على صيانة الجسور من حيث التقيم وتحديد البنود للصيانة ومتابعة عطاءاتها بموجب الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة من الجامعات الاردنية ونقابة المهندسين الاردنيين لهذه الغاية وسيتم عمل بطاقة لكل جسر تهدف الى متابعة حاجاته من الصيانة ووضع اطار زمني لصيانته وترميمه وفقا للكود المنوي اعداده.

وكان عبيدات قد التقى في وقت سابق اليوم كوادر مديرية السلامة المرورية حيث أكد أن خطة عمل الوزارة للمرحلة القادمة تركز على تعزيز عناصر السلامة المرورية على الطرق بما يشمل الانارة وذلك للتخفيف من الحوادث المرورية والمحافظة على سلامة مستخدمي الطرق تنفيذا لمرتكزات كتاب التكليف السامي للحكومة.

واكد عبيدات خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة ومدير إدارة الشؤون التنفيذية ضرورة استكمال الخطة والدراسة الشاملة لكافة الاشارات الإرشادية والالزامية وعناصر السلامة المرورية الاخرى على كافة الطرق التابعة للوزارة بحيث يتم عمل دراسة اولية من حيث الكلفة تبين الحاجة الحقيقية من عناصر السلامة المرورية على الطرق بالمملكة والكلف المالية اللازمة لذلك مقارنة مع المخصصات السنوية للسلامة المرورية.

وبين انه تم اعتماد نموذج للاشارات الكيلومترية والتي ستقوم الوزارة بتصنيعها لتركيبها على الطرق الرئيسية حيث تم اعتماد بعض الطرق كنموذج لتركيب هذه الاشارات.

واكد انه من الواجب استكمال الخطة التي يتم العمل عليهاً حالياً حسب توجيهات رئيس الوزراء لزيادة كفاءة الانظمة الحالية لترشيد الاستهلاك حيث ان الوزارة اعتمدت نهجاً بتركيب وحدات الانارة من نوع صوديوم بدل الوحدات القديمة من الزئبق لتوفير الطاقة وللتحكم بساعات الانارة على شبكة الانارة من خلال تركيب محولات الطاقة التي تعمل على تخفيض فاتورة الانارة بمعدل 25-30 بالمئة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد